الأربعاء 22 سبتمبر 2021
تصويت
الامن
الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 | 10:08 صباحاً
| عدد القراءات : 185
بريطانيا تدعو العراق لحضور اكبر معرض للاسلحة في لندن

أفاد تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية، بأن وزارة التجارة الدولية قد وجهت الدعوة الى العديد من الدول من بينها العراق لحضور اكبر معرض الاسلحة المسمى (DSEI) مختصر لمعدات الدفاع والامن الدولي الذي يعقد كل سنتين في لندن.

وذكر التقرير ان “من بين المدعوين دول متهمة بانتهاكات حقوق الانسان مثل السعودية حيث سمحت بريطانيا  بتصديرما قيمته  20 مليار جنيه إسترليني من الأسلحة الى السعودية التي يمكن استخدامها في الحرب في اليمن ، وهو صراع دموي استمر سبع سنوات وتقول الأمم المتحدة إنه تسبب في أكبر أزمة إنسانية في العالم”.

واضاف ان ” المندوبين سيختلطون مع أكثر من 800 عارض ، بما في ذلك 90بالمائة  من أكبر 10 شركات تصنيع أسلحة في العالم ، خلال حدث دولي يستمر أربعة أيام ويقام على الرغم من جائحة فايروس كورونا العالمية “.

و قال منسق الأبحاث في حملة مناهضة تجارة الأسلحة (CAAT) صامويل بيرلو فريمان   إن “وجود الدول المنتهكة لحقوق الانسان  يظهر أن المملكة المتحدة ليست جادة بشأن ضوابط تصدير الأسلحة ، أو السلام العالمي ، أو حقوق الإنسان ، أو الحكم الرشيد”.

واشار التقرير الى ان ” المتظاهرين المناهضين للحروب قضوا الاسبوع الماضي في مظاهرات في محاولة لتعطيل تنظيم الحدث ، وتقول شرطة العاصمة إنه تم إجراء عدة اعتقالات، فيما تم تأكيد الدعوات في رد برلماني على النائبة عن حزب الخضر كارولين لوكاس حيث طُلب من إجمالي 61 دولة إرسال وفود ، تتراوح من الولايات المتحدة إلى فيتنام”.