الأربعاء 21 أكتوبر 2020
تصويت
السياسية
الأربعاء 23 سبتمبر 2020 | 06:42 مساءً
| عدد القراءات : 974
صالح يدعو الى “عقد سياسي” جديد في العراق

دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأربعاء، الى ضرروة تبني عقد سياسي جديد في العراق يعالج المشاكل التي خلفها النظام البائد قبل 2003.

وقال صالح، في كلمة له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 75، إن “لعراق شهد حراكاً شعبياً نابعاً من الرغبةِ بإحداثِ تغييرٍ في البلاد يُناسب طُموحات العراقيين جميعاً”، مضيفا أن “مسارُ الاصلاحِ في البلاد يحتاج الى وقتٍ والى جهودٍ حَثيثة ليِجلب النتائجَ المرجوة”.

وتابع أن “العراقيين يتطلعون الى عقدٍ سياسي جديد يعالج الخللَ البنيوي الكامنَ في منظومةِ الحكم ما بعد 2003 ويضمن لهم حكماً رشيداً”، مؤكدا أن “أمام الحكومة مسؤولياتٍ كبيرةً تتمثل في جَانبِها الأساس بإجراء الإصلاحاتِ الهيكلية السياسية والاقتصادية والإدارية ومكافحةَ الفسادِ والمفسدين والعملُ على إجراء انتخاباتٍ مبكرة في العام المقبل وحصرُ السلاحِ بيد الدولة”.

وأِشار الى أن “البيانُ الأخير للمرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني عبّر بوضوحٍ عن هذه المهمات اللازمة لأصلاح مسارِ العمليةِ السياسية الجارية في البلد “، مضيفا أن “مشروعُنا الوطني هو ترسيخُ الدولة المقتدرة والقادرة على فرضِ القانون والمتمكنة من الإيفاءِ بحقوق مواطنيها”.

وقال :”نتطلعُ الى دعمٍ فاعلٍ من جيرانِنا ومن المجتمعِ الدولي لهذا المشروعِ الوطن”، مشددا على أن “ العراق يؤكد موقفَه بضرورة حلٍ للقضية الفلسطينية وتلبيةِ حقوق الشعبِ الفلسطيني في دولتِه المُستقلة”.