السبت 15 أغسطس 2020
تصويت
الاقتصاد
الأربعاء 8 يوليو 2020 | 05:12 مساءً
| عدد القراءات : 97
كورونا يضع قرابة 5 ملايين عراقي تحت خط الفقر

قالت منظمة الطفولة "اليونسيف" التابعة للأمم المتحدة يوم الاربعاء ان قرابة 5 ملايين عراقيين اصبحوا تحت خط الفقراء جراء تفشي ظهور جائحة كورونا.

وقالت المنظمة في تقرير لها ان زهاء 4.5 مليون عراقي (11.7%) دفعوا إلى ما دون خط الفقر نتيجة لجائحة كورونا وما نجم عنها من آثار اجتماعية واقتصادية.

كما تسببت في الخسائر الكبيرة في الأعمال والوظائف، وارتفاع الأسعار، في ارتفاع معدل الفقر الوطني من 20% في 2018 إلى 31.7%، حسب المنظمة.

واشار التقرير الى انه مع النسبة الاضافية ممن وقعوا تحت خط الفقر والبالغة 15.8%، فإن الأطفال هم الأكثر تأثراً بالأزمة. بينما كان طفل واحد من كل خمسة أطفال يعاني من الفقر قبل الأزمة، فإن النسبة قد تضاعفت تقريباً إلى طفلين من أصل خمسة أطفال أي (37.9%) مع بداية الأزمة.

وتابع التقرير ان 42% من السكان يصنفون على أنهم من الفئات الهشة، إذ يواجهون مخاطر أعلى كونهم يعانون من الحرمان من حيث العديد من الأبعاد، وليس من بُعد واحد مما يلي: التعليم، والصحة، والظروف المعيشية، والأمن المالي.

ونوه التقرير الى ان انقطاع الخدمات وتبني استراتيجيات التكيف السلبي من قبل الأسر الفقيرة، من شأنه أن يزيد الحرمان من سبل الرفاهية، وزيادة التفاوت ولا سيما بين الأطفال.