الأحد 05 أبريل 2020
تصويت
السياسية
السبت 22 فبراير 2020 | 08:06 مساءً
| عدد القراءات : 1156
في تطور خطير.. مسؤول امريكي يدعو الى تغيير النظام في العراق

متابعة/.. دعا المساعد السابق لديك تشيني وجون بولتون في ادارة بوش جون هانا الى تغيير النظام العراقي الحالي عبر دعم ( حركة الاحتجاج الاستثنائية) بحسب قوله.

وذكر هانا في مقال كتبه في مجلة فورين بوليسي الامريكية إن “الولايات المتحدة تواجه وبشكل متزايد سلسلة من الاسئلة في السياسة وجوابها ليس في محمد توفيق علاوي رئيس الوزراء العراقي المكلف حديثا بل الانتفاضة الشعبية الجارية”.

واعتبر هانا “ترشيح محمد توفيق علاوي ليكون القائد القادم للعراق يمثل طريقا مسدودا للعراق والولايات المتحدة على حد سواء ، وانه لايملك اي فرصة لحل الازمتين التي تعاني منها البلاد وهي اولا: ما اطلق تسميته  بـ”انهيار شرعية الطبقة السياسية في العراق بعد عام 2003 ثانيا النفوذ المتزايد لايران، لذا تُنصح الولايات المتحدة بالابتعاد عن ترشيح علاوي وتركيز طاقاتها بدلاً من ذلك على دعم حركة الاحتجاج الاستثنائية التي أدت إلى تغيير السياسة العراقية منذ أواخر العام الماضي ليس من اجل انقاذ العراق فحسب ، بل ايضا انقاذ العلاقات العراقية الامريكية”.على حد قوله .

وواصل أن ” الخطة الجديدة تقتضي الاستثمار بشكل اقل في الحكومة العراقية واكثر في الاحتجاجات المناهضة للحكومة” ، واصفا المحتجين بانهم” موالون لامريكا سرا”.

واشار الى أن “الحجة الكبيرة المؤيدة للإطاحة بالحكومة العراقية مرة أخرى هي أنها ترتكب أعمال عنف ضد شعبها وليس هناك فائدة من انقاذها “، مدعيا أن “تقديم الدعم سيجعل استقبالهم من قبل المحتجين كمحررين”. بحسب مزاعمه.