السبت 22 سبتمبر 2018
تصويت
السياسية
الأحد 27 مايو 2018 | 07:03 مساءً
| عدد القراءات : 599
حزب بارزاني: الحكومة المقبلة ستتشكل قبل التوقيتات الدستورية

بغداد/.. اكد الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه مسعود بارزاني، الاحد، ان الحكومة المقبلة سيتم تشكيلها قبل التوقيتات الدستورية المحددة لها، مبينا ان الكتل التي حققت النتائج الاولية في الانتخابات هي كتل من مكون واحد وبيدها زمام الامور.

وقالت النائبة عن الحزب نجيبة نجيب لـ "عين العراق نيوز"، ان "الحكومة المقبلة ستتشكل ضمن التوقيتات الدستورية او حتى قبلها لان الكتل الكبيرة هي من مكون واحد وهو المكون الشيعي وستتفق على رئاسة الوزراء".

واضافت نجيب ان "الخلافات الموجودة بين الكتل الشيعية ليست بعميقة ولن تكون عائق امام تشكيل الحكومة المقبلة"، موضحة ان "مسألة رئاستي البرلمان والجمهورية سيتم تشكيلها من قبل الاحزاب فيما بينهما".

وتابعت ان "الكتل الشيعية حققت النتائج الاولى في الانتخابات مثل سائرون التي تصدرت نتائج الانتخابات وكذلك ائتلاف النصر وتحالف الفتح"، مشيرة الى ان "هذه الكتل اذا ارادت تشكيل الحكومة فستشكلها بالأغلبية حتى وان حصل هناك اعتراض من قبل باقي المكونات".

وكان الأمين العام لحزب الفضيلة الإسلامي عبد الحسين الموسوي اكد، امس السبت، خلال لقائه رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، على ضرورة الإسراع بتشكيل الحكومة والالتزام بالسياقات الدستورية.

فيما شدد حزب الاستقامة، المدعوم من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، على ضرورة الالتزام بالتوقيتات الدستورية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وأعلنت المفوضية الانتخابية المستقلة، السبت الماضي، نتائج الانتخابات النهائية، حيث تصدرت قائمة "سائرون" بـ 54 مقعد، تلاه تحالف "الفتح" بـ 48 مقعد، ثم ائتلاف "النصر" بـ 42 مقعد، يليه ائتلاف "دولة القانون" بـ 26 مقعد، فالحزب "الديمقراطي الكردستاني" بـ 25 مقعد.

وبدأت الأحزاب السياسية والائتلافات الرابحة في الانتخابات، في التفاوض من اجل تأسيس "الكتلة الاكبر" والتي سيقع على عاتقها تشكيل الحكومة الجديدة. انتهى7