الجمعة 22 سبتمبر 2017
تصويت
السياسية
الأربعاء 13 سبتمبر 2017 | 11:42 صباحاً
| عدد القراءات : 204
طعمة: الاستفتاء خطوة غير دستورية تهدد استقرار البلاد و تنسف الاليات الديمقراطية وتستبدلها بالقرارات المزاجية

بغداد/...اعتبر رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية النائب عمار طعمة ،الاربعاء ، الاستفتاء المزمع اجراؤه في الاقليم،بإنه خطوة غيردستورية تهدد استقرار البلاد وتؤسس لحالة نزاع سياسي وصراع مجتمعي مفتوح وتنسف الاليات الديمقراطية وتستبدلها بالقرارات الارتجالية والمزاجية ضيقة الأهداف .

واوضح طعمة في بيان صحفي تلقته "عين العراق نيوز" ان مجموعة معطيات موضوعية تشير الى ان المضي بالاستفتاء سيقود الى الأزمات والأضرار الفادحة على جميع العراقيين وعلى جميع الاصعدة الامنية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية ومنها ، انه  يؤسس لحالة تغييب المعيار الدستوري والقانوني في القرارات والموضوعات الوطنية المصيرية واستبدالها بالمزاجية والارتجالية ضيقة الأهداف".

واضاف ،ان الاستفتاء ينطلق في مرحلة محفوفة بالتهديدات الامنية المشتركة للعراقيين المتطلبة لوحدة وتكاتف وانسجام شديد، وبتصفح التجارب السابقة نلحظ ان تنظيم داعش قويت شوكته وتمدد وجوده الظلامي في مرحلة سادتها الخلافات والانقسامات الحادة بين القوى السياسية ..وتحولت الحالة الى المبادرة وتحرير الارض ودحر الارهاب عندما انسجمت واتفقت مواقف وخطوات القوى السياسية".

وتابع طعمة، ان " وجود قوى سياسية مؤثرة في نفس الاقليم رافضة لهذه الخطوة مما يعني تهيئة بذور الانقسام والتوتر التي قد تنعكس على الاستقرار السياسي والاجتماعي في الاقليم وهو خطر لابد من تجنبه ".

واكد ، ان" غالبية القوى السياسية الوطنية والفعاليات الاجتماعية المؤثرة رافضة لهذا الموضوع وترى امتداد تداعياته وآثارة السلبية لاتنحصر بساحة الاقليم وانما تسري وتنعكس على استقرار العراق وانسجام مكوناته المجتمعية ، ويوفر مادة للتوتر والاحتقان والمشاعر السلبية التي تعتاش وتنمو فيها حركات العنف والتطرف".

واشار رئيس كتلة الفضيلة الى ،ان" الاستفتاء قد يتسبب بنشوء أزمات وصراعات استنزافية حول موضوعات تترتب على هذا القرار بصورة قهرية مثل الثروات الطبيعية والحدود الإدارية وديموغرافيا المناطق ، وقد تقود لنشوء محاور عراقية متنافرة ترتبط بمصالح ومواقف تغيب وتضيع فيها المصالح الوطنية العليا ".

ولفت طعمة ،الى ان" الاستفتاء قد يتسبب بردود افعال إقليمية تتجاوز مواقف الرفض السياسي مما يعرض العراق جزءا أو كلا لآثار التناحر وتصفية الحسابات ميدانية ".

ولفت الى ،انه " مع بروز أنماط من التهديدات الوجودية للانسانية جميعا كالإرهاب والتطرف ازدادت التحالفات وتوحد المجتمع الدولي وتقارب حتى الخصوم في مساحة عمل مشترك ضد التحدي الشامل لها ..فكيف ينقسم ويتفرق بلد اشترك ولمئات السنين مع فاعلية وحضور تلك التهديدات ومساسها المباشر بشعبه".

وصوت مجلس النواب ، امس الثلاثاء ، بأغلبية أعضائه برفض الاستفتاء على استقلال إقليم كردستان المقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر/ أيلول الجاري".

وأعرب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري عن رفضه الاستفتاء وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ جميع التدابير التي تحفظ وحدة العراق، والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بين بغداد والإقليم ".

 وقد تم التصويت بناء على دعوة 80 نائبا برلمانيا لوضع استفتاء إقليم كردستان على جدول أعمال جلسة البرلمان ".انتهى 1