الأثنين 17 يونيو 2019
تصويت
السياسية
السبت 15 أبريل 2017 | 04:45 مساءً
| عدد القراءات : 2146
القانونية النيابية تطالب المهاجرين: راجعوا سفاراتنا فور إبلاغكم بقرار الإعادة إلى العراق "قسرا"

بغداد/.. أكد عضو اللجنة القانونية النيابية أمين بكر، السبت، أن العراق ليس لديه أية اتفاقية مع الدول الأجنبية تخص إعادة المهاجرين واللاجئين بصورة "قسرية"، مبيناً أن لجنته طالبت وزارة الخارجية بعدم منح جواز المرور إلى اللاجئ أو المهاجر العراقي الذي يريد بلد اللجوء إعادته "قسراً" إلى العراق.

وقال بكر في مؤتمر صحافي عقده في مبنى مجلس النواب وحضرته، "عين العراق نيوز"، "نسمع دوماً نداءات متكررة من المهاجرين والمغتربين يطالبوننا بالضغط على دول المهجر لمراعاة حالتهم الإنسانية وحقوقهم في اللجوء والبحث عن الأمان وذلك من أبسط حقوقهم الإنسانية".

وأضاف بكر،"عملنا منذ فترة طويلة لمرات متكررة على موضوع اللاجئين العراقيين في مختلف الأوساط الخارجية والداخلية وخاصة مع وزارتي الهجرة والمهجرين والخارجية التي طالبناها بالسعي الحثيث لمساعدة اولئك المهاجرين بالطرق الممكنة، كما طالبناها بعدم منح جواز المرور إلى اللاجئ أو المهاجر العراقي الذي يريد بلد اللجوء إعادتهم قسراً إلى العراق رغما عن إرادتهم كما حصل مؤخراً في بريطانيا للمواطن العراقي يدعى اراز اسماعيل رسول".

وتابع، "نطمئن المهاجرين أن العراق ليست لديه اية اتفاقية مع الدول الأجنبية تخص إعادة المهاجرين واللاجئين بصورة قسرية"، مطالبا المهاجرين في مثل هذه الحالات بـ"مراجعة السفارات والقنصليات العراقية فورا وإبلاغها أن محاولة اعادتهم للعراق تتم رغما عنهم دون رغبتهم وباسلوب قسري".

ومضى بكر إلى القول، إن "وزارة الخارجية أبلغتنا أنه في مثل هذه الحالات سوف تمتنع السفارة أو القنصلية العراقية عن منحهم جواز المرور، بالتالي لن تستطيع دولة المهجر أن تعيدهم قسراً إلى العراق لأن كافة المطارات والمنافذ الحدودية لن تستقبل أي شخص بدون جواز المرور". انتهى 6