السبت 17 نوفمبر 2018
تصويت
السياسية
السبت 30 يوليو 2016 | 07:08 مساءً
| عدد القراءات : 1076
الأقاليم النيابية ترد على النجيفي: "ليس من حقك التدخل في شؤون نينوى"

بغداد/.. أكدت لجنة الاقاليم والمحافظات النيابية، السبت، ان مشروع إقامة إقليم عراقي جديد يحتاج الى إجراءات قانونية عدة، فيما ردت على محافظ نينوى السابق بالقول "ليس من حقك التدخل في شأن المحافظة".

وقال عضو اللجنة محمد عثمان لـ"عين العراق نيوز"، ان "قرار تحويل أي محافظة عراقية إقليما يتطلب إجراءات وخطوات قانونية عدة، منها أن يوافق  اكثر من ثلث عدد أعضاء المجلس"، مبينا ان "مجلس النواب هو الفيصل بموافقته او عدمها على الأقليم المقترح من قبل مجلس المحافظة".

وأضاف عثمان ان "أثيل النجيفي ليس من حقه التدخل في شأن نينوى، وذلك لأنه لم يعد محافظا لها، ولا يمكنه ان يحدد، هل ستكون إقليما او غير ذلك بعد تحريرها من تنظيم داعش"، لافتا الى ان "القانون العراقي لا يسمح له بالتدخل في شؤون محافظة، ليس له سلطة فيها".

يذكر ان محافظ نينوى السابق وقائد الحشد الوطني أثيل النجيفي، قد كشف اليوم السبت، عن مرحلة ما بعد تنظيم داعش، في مدينة الموصل، مشيراً إلى أن المحافظة ستنقسم بعد تحريرها، وقال النجيفي في لقاء متلفز تابعته "عين العراق نيوز"، انه "يؤيد بأن تتحول المحافظة إلى إقليم مستقل، وتتقسم إلى ست أو ثماني محافظات، بطريقة تضمن حقوق جميع المكونات بإدارة نفسها، لأن المكونات فقدت الثقة بالوعود، وهذه الخطوة تم التطرق بها مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، ولم يعارض المشروع". انتهى6