الأحد 29 مارس 2020
تصويت
ثقافة وفنون
الثلاثاء 18 فبراير 2020 | 01:25 مساءً
| عدد القراءات : 352
الثقافة: تجميع 13 قطعة مهربة من "رأس الثور المجنح"

بغداد/... أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الثلاثاء، إنجاز تجميع رأس الثور المجنح ووضعه في مكانه بالقاعة الآشورية في المتحف العراقي، مشيرة إلى أن الجهات المختصة استطاعت استرداد القطع الـ13 المُعدة للتهريب.

وقال مدير المختبر المركزي في دائرة المتاحف العامة جعفر عويد حسن، في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، إن "الملاكات العراقية بذلت جهوداً كبيرة في إكمال وتجميع راس الثور المجنح الذي تعرض للتقطيع والتهريب"، مشيراً الى ان "العمل جرى وفق بروتوكول للتعاون بين وزارة الثقافة/ الهيئة العام للآثار والتراث والوكالة الايطالية للتعاون الدولي بخصوص الإسناد والفعاليات المؤسسية لحماية واستعادة التراث الثقافي العراقي".

وأضاف عويد :"أعدنا إظهار الرأس في وضعه العمودي بعد تجميع القطع الخاصة بالثور المجنح والبالغ عددها (13) قطعة بعد إجراء سلسلة من الخطوات الخاصة بالتوثيق الصوري والبيانات والرسم التخطيطي"، مبيناً انه "جرى ترقيم القطع وفصلها عن القاعدة المثبت عليها سابقا بعد وضعها في ثلاث أقسام رئيسة وهي الوجه والوسط والتاج".

وتابع مدير المختبر المركزي بشأن مراحل العمل "بدأنا بالتنظيف الجاف وتجميع القطع وقياس السطحين للقطع لغرض المطابقة لتعيين النقاط لعمل ثقوب للقضبان الفولاذية"، مؤكداً ان "العاملين من الكوادر الفنية والعلمية في المختبر بذلوا جهودا كبيرة مع الفريق الايطالي في عملية إعادة الرأس وتجميع القطع وفق منظور علمي دقيق، أكدنا فيه على بقاء فواصل القطع وعدم ملئها بأي مادة لتكون شاهد على الاحداث التي جرت على راس الثور للتذكير وتعزيز حماية التراث الثقافي في المستقبل".

وختم بالقول إن "بعض الاجراءات الخاصة بالعمل اليومي اتخذت لإعادة الرأس الى وضعه الطبيعي وهي إسناد قاعدة العرض من الجوانب والامام بقطع إضافية فضلا عن عمل ماسك ضد الصدأ وعمل حاجز حول الرأس لحمايته وإسناده من الأسفل مع القاعدة بقطع خشبية مختلفة مع التنظيف والمعالجة اللونية". انتهى 2