الجمعة 13 ديسمبر 2019
تصويت
السياسية
الأربعاء 13 نوفمبر 2019 | 12:16 مساءً
| عدد القراءات : 147
متظاهري ساحة التحرير يطالبون باقالة الحكومة والانتخابات المبكرة.. لليوم العشرين

بغداد/... يواصل المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، اليوم الاربعاء، اعتصامهم في الساحة لليوم العشرين على التوالي للمطالبة باقالة الحكومة وكشف هوية قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم واجراء انتخابات نيابية مبكرة باشراف دولي بعد تعديل قانون الانتخابات واستبدال مفوضية الانتخابات، فيما استمروا بالسيطرة على مبنى المطعم التركي بعد توقف محاولات قوات مكافحة الشغب السيطرة عليه منذ عدة ايام عبر استهدافه بشكل مكثف بالقنابل المسيلة للدموع والصوتية.

واوضح مصدر انه "مازالت اعداد المتظاهرين ذاتها في ساحة التحرير وجسر الجمهورية المؤدي الى المنطقة الخضراء، فضلا عن المطعم التركي، في ظل وضع امني "جيد" في تلك المناطق, باستثناء ساحة الخلاني التي يحاول متظاهرون اجتياز الحاجز الكونكريتي الذي وضعته القوات الامنية بهدف التضييق وحصر التظاهرات في ساحة التحرير، لترد الاخيرة باطلاق الغاز المسيل للدموع بشكل مباشر على المتظاهرين ما يسبب حالات اصابة مباشرة فضلاً عن حالات الاختناق الشديدة".
 
وكان المتظاهرين في عموم العراق قد دعوا منذ ايام الى تنفيذ العصيان المدني العام في عموم المحافظات تعبيراً عن رفضهم لاستمرار الحكومة الحالية وتمسك رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالمنصب رغم الرفض الشعبي له واستمرار قمع المتظاهرين وعدم الاستجابة لمطالبهم.

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الماضي الخامس والعشرين من (تشرين اول الحالي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.