الأثنين 18 نوفمبر 2019
تصويت
ثقافة وفنون
الخميس 12 سبتمبر 2019 | 11:45 صباحاً
| عدد القراءات : 551
مهرجان ميزوبوتاميا يعكس ثقافة وادي الرافدين في مدينة لاهاي الهولندية

متابعة/...اعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان ميزوبوتاميا الثقافي في هولندا عن اكمال الاستعدادات للمهرجان المزمع عقده للفترة 13- 14 ايلول / سبتمبر في مدينة لاهاي الهولندية بدورته الثالثة .

وقال مدير المهرجان الشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي" لقد وقع اختيار اللجنة المنظمة لهذا العام على العرض المسرحي «الفجيعة» للشاعر والمسرحي الارجنتيني «كارلوس ترافيك» ليكون باكورة حفل الافتتاح، حيث يؤدي ترافيك في هذا العمل المستوحى من مسرحية «أنتيجون» احدى كلاسيكيات التراجيديا الاغريقية ، فضلا عن مشاركة الكاريكاتريست المغربي عبد الغني دهدوه ، بمعرض فني عنوانه "كيجيتك" والذي يظم مجموعة من الأعمال ذات الطابع النقدي اضافة الى بورتريهات للمشاركين أنجزها خصيصا لمهرجان ميزوبوتاميا.

واكد الكرخي : ان اللجنة المنظمة للمهرجان اكملت جميع استعدادتها وهيأت جميع السُبل الكفيلة لإنجاح مهرجان ميزوبوتاميا الثقافي بدورته الجديدة والتي تشهد برنامجا يضم الكثير من الفعاليات بجانب الشعر كالمسرح الرسم والسينما ، فضلا عن مشاركة دور النشر عبر معرض الكتاب .

واشار  الى  " فعاليات مهرجان هذا العام متنوعة ، إذ تشهد القاعة الكبرى للمؤسسة " لاك تياتر" الثقافية ، معرضا للكتاب العربي بمشاركة دور نشر عربية ، منها دار النهضة العربية/ لبنان ، ومنشورات المتوسط / ايطاليا، ومنشورات الموجة الثقافية (المغرب - فرنسا) ، ودار الدراويش / بلغاريا ، ومؤسسة صفحات / السويد ، ودار أدب وفن / هولندا.

وأشار الكرخي الى "  اعتزازا بالفن العراقي سيحيي الفنان والملحن الكبير حميد البصري وبرفقة الفنانة شوقية العطار ، حفلا غنائيا على قاعة مسرح لاك تياتر .

واضاف الكرخي " مهرجان هذا العام وجه الكثير من الدعوات للشعراء العرب من الوطن العربي وكذلك المقيمين في المهجر وقد وجهت الدعوة لشعراء من العراق ومنهم ( خزعل الماجدي ، هلال كوتا ، حسين نهاية ، علي ابراهيم صافي ، صلاح حسن ، بدر السويطي ،، عبدالهادي سعدون ، فاضل السلطاني ، غريب اسكندر ، ناجي رحيم، بازشمعون.

ونوه الكرخي ، الى " ان المهرجان ميزوبوتاميا ، يهدف الى التعريف بثقافة العرب عبر الأصوات الشعرية العربية سواء المقيمة منها في العالم العربي أو المهجر ، وقد لمسنا في الدروتين السابقتين اقبال الجمهور الهولندي للتعرف على الابداع العربي في مجالاته المتعددة.