السبت 14 ديسمبر 2019
تصويت
الاقتصاد
السبت 10 أغسطس 2019 | 05:43 مساءً
| عدد القراءات : 429
العراق وإيران يفكران في إزالة الدولار من التجارة الثنائية

متابعة/.. قال سفير العراق لدى إيران سعد جواد قنديل إن بلاده وإيران تدرسان آليات لاستخدام العملات المحلية في تجارتها الثنائية لتقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي ، حسبما ذكرت وكالة مهر للأنباء.

وأشار السفير إلى أن الجارتين يجريان محادثات لإيجاد أفضل طريقة لتسهيل معاملاتهما المالية.

أكد الدبلوماسي العراقي مرة أخرى موقف حكومته الواضح من العقوبات الأحادية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران ، قائلاً إن هذه القيود تتعارض مع القواعد واللوائح الدولية.

مشيراً إلى أن التجارة الثنائية بين إيران والعراق لم تتأثر بالعقوبات في العام الماضي ، أعرب قنديل عن استعداد بلاده لزيادة مستوى التعاون مع إيران في مختلف المجالات الاقتصادية.

يعد العراق حاليًا أكبر شريك تجاري لإيران ، وقد اتخذ البلدان خطوات مهمة لتحسين تجارتهما المتبادلة خلال السنوات القليلة الماضية.

في أوائل فبراير ، توصلت البنوك المركزية لإيران والعراق إلى اتفاق لإنشاء آلية دفع لتسهيل العلاقات المصرفية وتعزيز التجارة بين البلدين.

خلال الاجتماع ، أعرب محافظ البنك المركزي الإيراني عبد الناصر همتي ، الذي زار العراق لمناقشة توسيع العلاقات المصرفية ، عن أمله في أن يزيد الميزان التجاري بين البلدين الجارين أكثر.

في أوائل شهر مايو ، عقد مسؤولون من البلدين اجتماعًا في طهران لمناقشة إنشاء لجنة تجارية بين إيران والعراق.

وفقا لمنظمة ترويج التجارة الإيرانية (TPO) ، ناقش الجانبان في الاجتماع العديد من القضايا بما في ذلك الاستثمار المشترك وإنشاء المناطق الصناعية ، وتسهيل عبور البضائع ، وتسهيل رحلات العمل ، وتنظيم الحج والسياحة الصحية ، وكذلك حل المشاكل الحالية المتعلقة بالتجارة المتبادلة.

زادت صادرات إيران إلى العراق بنسبة 37 في السنة التقويمية الإيرانية الأخيرة (المنتهية في 20 مارس) والجيران مدرجان على جدول الأعمال لتعزيز التبادل التجاري بينهما إلى 20 مليار دولار بحلول عام 2021.