الخميس 23 مايو 2019
تصويت
الاقتصاد
الجمعة 19 أبريل 2019 | 03:40 مساءً
| عدد القراءات : 516
صحيفة سعودية: العراق يعرض 184 فرصة استثمارية على الرياض

بغداد/..كشفت صحيفة سعودية، اليوم الجمعة، عن تقديم العراق 184 فرصة استثمارية للسعودية، بالاضافة الى تقديم حزمة من التسهيلات للمستثمرين السعوديين.

 

وقالت صحيفة الاقتصادية السعودية في تقرير تابعته "الاخبارية"، أن " العراق عرض 184 فرصة استثمارية للسعودية، بالاضافة الى تقديم حزمة من التسهيلات للمستثمرين السعوديين".

 

واضافت الصحيفة أن "هناك عديدا من التوصيات خرج بها اجتماع جمع خالد بن عبدالعزيز الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودية وصالح عبدالله الجبوري وزير الصناعة والمعادن العراقي" مبينة أن "عبد الله الجبوري شرح الفرص الاستثمارية المتاحة لدى وزارته موزعة حسب نوع المشروع وطريقة الاستثمار والمحافظة التي يقع فيها على أساس المشاركة بالإدارة والإنتاج وزيادة الطاقات الإنتاجية بالنسبة لمشاريع التأهيل، والاستثمار المباشر بالنسبة للمشاريع الجديدة".

 

وتابعت ان "العراق يقدم إعفاء من كل الضرائب لمدة عشر سنوات للمستثمرين بما فيها ضريبة الشركة والرسوم، ويمكن لهذه الفترة أن تمدد إلى 15 عاما أخرى إذا كان المشروع مشتركا مع أغلبية من المساهمين العراقيين".

 

واوضحت  ان "هناك مزيدا من الحوافز التي تشمل حق إعادة جذب الاستثمارات والأرباح الناتجة عن الاستثمار وحق توظيف العمالة الأجنبية عند الحاجة إليهم، فيما تصل مدة الإعفاء من رسوم استيراد المعدات المطلوبة إلى ثلاث سنوات".

 

وبينت أن "في المقابل، تضمن الحكومة العراقية عدم تأميم أو مصادرة الاستثمارات وتقدم الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق النافذة الواحدة، حيث تقوم جهة واحدة بتولي القيام بكل الإجراءات المتعلقة بالمستثمرين الذين يسعون لجلب رؤوس أموالهم إلى العراق".

 

واضافت أن "الهيئة الوطنية للاستثمار تعمل بتسهيل سير المتطلبات القانونية والتنظيمية التي تواجه المستثمرين، والمساعدة في جمع المعلومات المهمة وتبسيط الإجراءات الإدارية التي يواجهها المستثمرون الأجانب عند سعيهم للدخول إلى البلد وهي مسألة ضرورية يحتاج إليها المستثمرون الأجانب غير المعتادين على الأعمال الفنية في العراق كما تعمل على أن تكون حلقة الوصل بين المستثمرين والمشاريع الناجحة التي تتعلق بالاحتياجات الضرورية للعراق، ولتضمن توافر البيئة لدخول سهل إلى البلد".