الأثنين 20 مايو 2019
تصويت
السياسية
السبت 16 مارس 2019 | 10:10 صباحاً
| عدد القراءات : 80
مجلس وزراء كردستان يدعو بغداد لتنفيذ واجبها تجاه حلبجة

بغداد/...دعا مجلس وزارء كردستان، السبت، الحكومة العراقية الى تنفيذ واجبها تجاه حلبجة وتوليها كل الاهتمام إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها.

وذكر بيان للمجلس "تمر اليوم واحدة وثلاثون سنة على كارثة القصف الكيمياوي لحلبجة من قبل النظام العراقي السابق، الذي أدى إلى جانب استشهاد خمسة آلاف مواطن بريء، إلى جرح آلاف آخرين مازال أغلبهم يعاني من الآثار السلبية السيئة صحيا ونفسيا لتلك الكارثة، هذا إضافة إلى تشريد آلاف العوائل وتخريب بيئة تلك المنطقة الكوردستانية الجميلة الخلابة".

واضاف، إن "استذكار هذه الكارثة، وإلى جانب كونه احتراما وتكريما لضحايا شعبنا وتاريخنا الحافل بالنضال والتضحيات، تأكيد من جانب حكومة إقليم كردستان على اهتمامها الجاد بحياة وبخدمة الضحايا وعوائل وذوي ضحايا الأسلحة الكيمياوية وتقديم المزيد من الخدمات لحلبجة العزيزة التي لا شك أنه مازال هناك الكثير  لنقدمه لها، والحكومة حريصة على خدمتها أكثر وتعتبر تقديم خدمات أفضل لمحافظة حلبجة وسكانها الأعزة واجبا هاما ورئيسا من واجباتها".

واشار البيان الى ان "المجلس يتوقع من الحكومة العراقية أن تنفذ واجبها القانوني والأخلاقي تجاه هذه المحافظة وسكانها وتوليهم كل الاهتمام، إلى جانب التعويض المادي والمعنوي لسكانها وبيئتها، كونها ضحية للدولة العراقية".

ولفت الى ان "حلبجة الشهيدة رمز لآلام وتضحيات شعبنا، فإنها على نفس النحو رمز لصمودنا وحياتنا، إن الضحايا وأعزاءنا و الذين فقدناهم في هذه الكارثة التي تهز الوجدان، سيبقون في ذاكرتنا دائما وستبقى ذكراهم حية إلى الأبد في وجدان هذا الشعب".انتهى 1