السبت 25 مايو 2019
تصويت
الاقتصاد
الخميس 14 مارس 2019 | 09:32 مساءً
| عدد القراءات : 422
إيران تعلن شراء عقار مكون من 11 طابقاً في العراق

متابعة/...أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية، غلام حسين شافعي، الخميس، شراء عقار تجاري في العراق، ضمن إطار التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ونقلت وكالة "أنباء فارس" الإيرانية، عن شافعي قوله خلا اجتماع بمجلس الحوار الحكومي مع القطاع الخاص في محافظة خراسان، شمال شرق إيران، إن "غرفة التجارة الإيرانية، اشترت عقاراً تجاريا في العراق".

وأضاف، أن "المبنى التجاري مكون من 11 طابقاً، ومن المقرر دمج جميع الغرف التجارية للمحافظات الايرانية فيه".

وكان المستشار برئاسة الوزراء، احسان الشمري، أكد الاثنين (11 اذار 2019)، أن "إيران تجد بالعراق رئة سياسية واقتصادية في ظل العقوبات المفروضة عليها".

وقال الشمري في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إن "إيران تجد بالعراق رئة سياسية تتنفس من خلاله التسويات بفعل مقبوليته الدولية، بعد اختناقها بسبب المقاطعة السياسية الدولية لها، فضلاً عن اعتمادها كرئة اقتصادية في ظل العقوبات المفروضة عليها".

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد وصل العاصمة بغداد، صباح الاثنين (11 آذار 2019) على رأس وفد حكومي وسياسي، في زيارة رسمية، استمرت (3) ايام، فيما التقى كل على حدة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، في بغداد.

وغادر روحاني العراق، أمس الأربعاء، متوجها إلى طهران عبر مطار النجف الدولي، بعد لقاء المرجع الأعلى السيد علي السيستاني، في مقر اقامته بمحافظة النجف، ومراجع الدين محمد سعيد الحكيم، وبشير النجفي، ومحمد إسحاق الفياض، في ختام زيارته.

ولخص روحاني زيارته إلى العراق، في تصريح أدلى به لدى وصوله الى مطار مهراباد في طهران، قائلاً: إن "الشعبين الشقيقين الايراني والعراقي يرتبطان بأواصر متينة ولا تستطيع أية قوة في العالم صنع هوة بينهما"، مضيفاً أن "الزيارة تضمنت اجراء محادثات والتفاهم في عدد من المواضيع والشؤون التجارية بخمس نقاط تتضمن خفض أو الغاء الرسوم على بعض السلع وتأسيس مدن صناعية مشتركة بين البلدين وفي مجال الطاقة وتسهيل منح التأشيرات التجارية".انتهى 1