الأحد 16 ديسمبر 2018
تصويت
الأخبار المحلية
الجمعة 7 ديسمبر 2018 | 10:49 صباحاً
| عدد القراءات : 203
تربية المستنصرية تنظم ندوة علمية عن مناطق التراث البغدادي وسبل الحفاظ عليها

بغداد/.. نظم قسم الجغرافية في كلية التربية بالجامعة المستنصرية، ندوة علمية عن مناطق التراث البغدادي وسبل الحفاظ بحضور عدد من الباحثين وطلبة الدراسات العليا .

وهدفت الندوة الى تسليط الضوء عن مناطق التراث الحضاري العمراني والمعماري في العاصمة العراقية بغداد باعتباره ثروة وطنية ومن الواجب على جميع المعنين الحفاظ على التراث وحمايته من آثار النسيان، والعبث والاندثار.

وشهدت الندوة العديد من القراءات البحثية نظراً لأهمية الموضوع في كيفية استثمار الأماكن والمواقع التراثية بما يسهم في تنشيط الحركة الثقافية والسياحية في البلد ومناشدة الجهات المختصة لتأخذ دورها في الحفاظ على مكوناته الزاخرة التي تمثل التاريخ العريق لها.

واكدت الندوة ان التراث البغدادي بوصفه تراثاً أصيلاً إنما هو جزء أساسي من منظومة التراث الوطني الإنساني، وقد عرف عن العراق عمقه الحضاري وامتداده الثقافي وعلى أرضه اكتشفت أولى معالم الحضارة الإنسانية فيتطلب الحفاظ على عنصر الخصوصية واعتماد على اسلوب تخطيطي متكامل قائم على ترتيب هندسي منظم .

وتأتي أهمية الندوة من الاهتمام بالثقافة لما لها من أثر في بناء المجتمعات الحديثة وترصينها نفسياً بما في ذلك المجتمعات التي تمتلك تراثاً مادياً شاخصاً يستمد القوة من أصالته التاريخية والأحداث التي شهدتها، هادفة إلى الكشف عن المعالجات التي تسهم في استثمار هذه المواقع التراثية وتنشيطها الثقافي وتفعيلها وتوسيع فضاءات الثقافة العراقية.انتهى5