الثلاثاء 16 أكتوبر 2018
تصويت
مقابلات وتقارير
الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 | 06:16 مساءً
| عدد القراءات : 1798
تحذير استخباري من سيطرة مجموعات ارهابية على 6 دول

متابعة/...حذر تقرير استخباري امريكي من سيطرة تنظيمات ارهابية كـ "داعش وبوكو حرام والقاعدة"على ست دول على الاقل في قارة افريقيا.

وذكر تقرير لـ القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم)، ان "التنظيمات المتطرفة العنيفة، مثل القاعدة وداعش و بوكو حرام، بالسيطرة على دول في أفريقيا بالمستقبل، خصوصا ليبيا وتشاد والنيجر ونيجيريا والسنغال ومالي"

ويرسم التقرير "صورة مخيفة جدا لكوارث سياسية تعم المنطقة، ويمكن في أسوأ الأحوال أن تقع هذه الدول تحت سيطرة هذه التنظيمات".

واضاف، انه وفي الوقت نفسه "يمكن أن يسيطر تنظيم داعش على غرب ليبيا... ثم يستعمل عائد النفط لتمويل عمليات إرهابية إلى الجنوب، في دول أفريقيا في منطقة الصحراء والساحل".

واوضح انه "يمكن أن يقدر تنظيم داعش، وفروع تابعه له، على وضع خطة، وبداية تنفيذها، بهدف القيام بهجمات واسعة النطاق ضد أهداف غربية في شمال أفريقيا وأوروبا".

ونوه تقرير "أفريكوم"، الى ان زيادة ميزانيات قوات أخرى في الجيش الامريكي، خصوصا ضد الصين وروسيا، ستقلل كثيرا نشاطات قوات الكوماندوز في أفريقيا، وستؤدى إلى إغلاق قواعد عسكرية أمريكية في دول هناك".

وكان تقرير استخباراتي امريكي قد ذكر في وقت سابق، ان القوات الخاصة الامريكية كثفت تعاونها مع نيجيريا للتصدي للمنظمات الارهابية كما قامت طائرات بدون طيار (درون) بتنفيذ 550 ضربة ضد الارهبيين في ليبيا، بالاضافة الى تنظيم عمليات مراقبة في كل من ليبيا ومالي وموريتانيا والنجير وتونس. انتهى 15