الجمعة 26 فبراير 2021
تصويت
أخبار عامة
الثلاثاء 23 فبراير 2021 | 12:43 مساءً
| عدد القراءات : 156
هواوي تحذر من اتساع الفجوة الرقمية

تحدث كين هو، نائب رئيس مجلس إدارة هواوي في افتتاح المؤتمر العالمي للجوال 2021 المقام حالياً في شنغهاي والذي يعتبر الحدث الأكبر عالمياً لصناعة الاتصالات وتقنية المعلومات، عن الآثار الكبيرة لتفشي الجائحة على الدول والشركات والأفراد في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى الفجوة الرقمية التي تعمقت خلال فترة الجائحة، والدور الحيوي الذي تلعبه التكنولوجيا لتحفيز الاقتصادات واستمرار تطور الأعمال والخدمات.

وقال كين: «لا يقتصر دور الابتكار على مواجهة التحديات فحسب، بل يسهم في بناء مستقبل أفضل كذلك. وبموازاة العمل للسيطرة على الجائحة، يجب علينا جميعاً السعي نحو تعزيز الابتكار لتحسين جودة الحياة وإنجاز الأعمال بطرق أكثر ذكاءً وبناء عالم أكثر تواصلاً يضع التكنولوجيا في متناول الجميع». وأوضح كين كيف أدت الجائحة إلى زيادة الفجوة الرقمية التي كانت موجودة نتيجة عدم توفر التقنيات والمهارات الرقمية للجميع، وأنه يتوجب على المعنيين خلال المرحلة الحالية التركيز على الابتكار لجَسر الفجوة بين من يملكون التقنيات الحديثة ومن لا يملكونها.

وسلط كين الضوء على المتطلبات الجديدة للبنية التحتية الرقمية التي فرضتها الجائحة، وأشار إلى أهمية التركيز على تحسين القدرات في مختلف القطاعات وبناء النظام الإيكولوجي الملائم وابتكار القيمة بالاعتماد على التقنيات الرقمية لتحقيق التوقعات، وأن التحول الرقمي يوفر المزيد من الفرص، حيث توقعت هواوي أن ما يصل إلى 55% من الناتج المحلي الإجمالي للصين سيعتمد على الاقتصاد الرقمي بحلول عام 2025، وستصل نسبة الشركات الكبيرة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي إلى 97%، فيما تشير التوقعات بأن تصل نسبة الإيرادات التي تحققها شركات الاتصالات العالمية من خلال العملاء إلى 60%.

وحذر كين من خطر حدوث انتعاش اقتصادي يشمل قطاعات معينة، فيما تستمر معاناة غيرها من القطاعات (أي ما يسمى الانتعاش الاقتصادي على شكل حرف K). وتوقع أن تتسع الفجوة بين المؤسسات والأفراد الذين يعتمدون على التقنيات الرقمية والذين لا تتوفر لديهم هذه التقنيات. ولتجنب هذه النوع من التنمية غير المتوازنة وجسر الفجوة الرقمية وتعزيز التنمية الشاملة، أكد كين أن التركيز على الابتكار يحتاج إلى تحقيق قيمة اجتماعية أكبر.