الخميس 25 فبراير 2021
تصويت
الاقتصاد
الثلاثاء 23 فبراير 2021 | 11:23 صباحاً
| عدد القراءات : 75
إيران تزيد ضخ الغاز إلى العراق

أعلنت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، أن الأيام القليلة الماضية شهدت زيادة في ضخ الغاز من الجانب الإيراني، معربا عن أمله بأن يعاود الجانب الإيراني ضخ الغاز بواقع50 مـقـمـق يـومـيـاً قـبـل مـوسـم الصيف المقبل.

وقال الناطق باسم الوزارة أحمد الـعـبـادي في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” ، إن “الأيــام القليلة المــاضــيــة، شـهـدت زيـــادة ضــخ الــغــاز من الجانب الإيراني باتجاه العراق، والوصول به إلـى 22 مقمق يومياً، بعد أن كـان 13 مليون قدم مكعب قياسي”.

وأضاف العبادي، أن “هذه الـزيـادة أسهمت بـرفـد المنظومة بــ 3 آلاف مـيـغـاواط مـن الـطـاقـة، مـا انـعـكـس إيـجـابـاً عـلـى حـجـم التجهيز بالنسبة للمواطنين في عموم البلاد”، مبينا أن “توقف الغاز الإيراني باتجاه العراق كانت له آثار سلبية كبيرة، إذ أدى الـى خـروج محطات تعتمد عليه وضياع ما يقارب 6 آلاف ميغاواط من الطاقة المتاحة والتي أثـرت بشكل ملحوظ في ساعات التجهيز”.

وأشار إلى أن “نأمل بأن يعاود الجانب الإيراني ضخ الغاز بواقع50 مـقـمـق يـومـيـاً قـبـل مـوسـم الصيف المقبل، لضمان رفد المنظومة بطاقات تقدر بـ 6 آلاف ميغاواط وبشكل سلس”، مؤكدا أن “تجهيز العراق من الجانب الإيراني بــ 1200 ميغاواط من الكهرباء عبر خطوط الربط الكهربائي بين البلدين، تساعد في استقرارية التيار في المناطق التي تجهز بهذه الكميات من الطاقة”.

وأشار العبادي إلى أن “ساعات التجهيز في بـغـداد والمـحـافـظـات حالياً تـتـراوح بـين 16 و24 سـاعـة يـومـيـاً، مـع وجــود تـفـاوت في ساعات التجهيز في بعض المناطق بسبب وجـود أعطاب فنية”.