الخميس 28 يناير 2021
تصويت
أخبار عامة
الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 | 05:52 مساءً
| عدد القراءات : 289
يمكن استخدامها في تلقيح الملايين ضد كورونا.. الكشف عن إبرة طبية مطورة تقلل من إهدار اللقاحات

كشفت شركة TSK Laboratory International اليابانية لصناعة الإبر الطبية، عن إتاحة استخدام تقنيتها الخاصة بإبرة مطورة خصيصاً للحد من إهدار اللقاحات ضد الأوبئة، وذلك للمساعدة في تطعيم الملايين من البشر ضد فيروس ”كوفيد 19“.

وذكر موقع PR Newswire الإخباري، اليوم الثلاثاء، أن تقنية الشركة اليابانية، التي تحمل اسم المساحة الميتة في الحقنة Low Dead Space، توفر من 4 إلى 8 % من اللقاحات التي يتم الاستغناء عنها في إبر الحقن الموجودة بين محور المحقنة والإبرة، بعد أخذ الكمية المحددة من اللقاحات.

ووفقاً للموقع، ستسمح الشركة اليابانية لمصنعي اللقاحات باستخدام تقنيتها مجاناً لإعطاء لقاحات كوفيد 19، وسيؤدي استخدام هذه الإبرة الخاصة إلى تقليل إهدار اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد، وتخفيض تكاليف الجرعة المناسبة من اللقاح المحقون، حيث إن التحكم في اللقاح هو العامل الرئيسي في الادخار.

واشترى الاتحاد الأوروبي 200 مليون جرعة لقاح ضد كوفيد 19، من شركتي فايزر العالمية وبيونيتك الألمانية والمعنيتين بتصنيع أدوية، وذلك لتطعيم 100 مليون شخص من مواطنيه.

ومع تقنية Low Dead Space يمكن تطعيم 4 إلى 8 ملايين شخص إضافي من مواطني الاتحاد الأوروبي، مقارنةً مع استخدام إبرة قياسية، ويبلغ متوسط المساحة الميتة في الإبرة التقليدية 45 ميكرولترا، حيث هذا هو مقدار اللقاح الذي يضيع في كل حقنة.

وابتكرت شركة TSK الإبرة الحاصلة على براءة اختراع في 2014، حيث تقلل من متوسط المساحة الميتة إلى 14 ميكرولترا، وباستخدام تقدير متحفظ يمكن أن يؤدي هذا إلى توفير 20 ميكرولترا لكل جرعة، وفي سيناريو متفائل يمكن توفير حتى 40 ميكرولترا لكل جرعة.

وهذا يمثل نسبة ما بين 4 و 8% على افتراض أن جرعة اللقاح 0.5 مليلتر. ومن خلال الحفاظ على الجرعة في المساحة الميتة في إبرة اللقاح يمكن إعطاؤها مع كل حقنة، وتم استخدام إبر Low Dead Space بشكل أساسي للتحكم في الأدوية الأكثر تكلفة، ويمكن الآن استخدامها أيضًا للتطعيم ضد كوفيد -19.

من جانبه قال دوريس دي بير، مدير عام شركة TSK في مدينة أويسترفايك الهولندية، ”يوجد حاليًا الكثير من الحديث عن تطوير لقاحات ضد كوفيد 19،  ولكن هناك القليل مما يقال عن كيفية حقن اللقاح عند توفره، وهذا مهم بشكل خاص عندما يتعلق الأمر ببرامج التطعيم الجماعية“، مبينا أن ”الحل بسيط جدا مع إبر Low Dead Space الخاصة بنا، حيث يسمح بتطعيم المزيد من الناس بنفس المقدار من اللقاح المتاح عن طريق تقليل بقايا اللقاح المتبقية في الإبرة ”.

وتأمل TSK في أن تصبح تقنيتها جزءًا لا يتجزأ من برامج التطعيم الشامل ضد فيروس كورونا.

يذكر أنه منذ تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تم تطوير حوالي 700 عقار يستهدف مرض فيروس كورونا المستجد.