الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
تصويت
السياسية
السبت 8 أغسطس 2020 | 10:22 صباحاً
| عدد القراءات : 122
النائب: معوقات كثيرة تقف امام اجراء الانتخابات ابرزها المادية والامنية والصحية

اكد النائب كاطع الركابي، ان معوقات كثيرة تقف امام اجراء الانتخابات ابرزها المادية والامنية والصحية.
 
وقال الركابي  ان "جميع الاطراف السياسية والكتل النيابية لم تعارض ما اعلن عنه رئيس الوزراء بشان تحديد موعد الانتخابات المبكرة"، مبينا "لو عدنا الى الدستور فليس من صلاحية رئيس الوزراء ان يعلن عن موعد الانتخابات وانما هذه من صلاحية رئيس الجمهورية الذي يرفع الموعد الى البرلمان بالاتفاق مع المفوضية وبعد ذلك يصادق عليه مجلس النواب ويكون بشكل رسمي".
 
واضاف انه "رغم ذلك لم تعارض اي جهة او مكون او كيان سياسي على هذا الموعد، لان الجميع يطالب بالانتخابات المبكرة عسى ان تعالج كثيرا من السلبيات التي رافقت تشكيل الحكومات منذ 2003 لغاية الان وخاصة المحاصصة والمحسوبية والطائفية"، مشيرا الى ان "تحديد الكاظمي موعد الانتخابات جاء لان برنامجه الحكومي الذي قدمه للبرلمان كانت احدى الامور المهمة التي تقام عليها حكومته هي اجراء انتخابات مبكرة".
 
وتابع "هناك الكثير من المعوقات التي تقف امام تحديد موعد الانتخابات منها معوقات مادية والتي اعلن عنها الناطق الرسمي باسم المفوضية اضافة الى المحكمة الاتحادية التي ينبغي ان تصادق على الانتخابات"، موضحا ان "الامر الثالث وهو المهم قانون الانتخابات الذي لم ينجز لغاية الان 100% في البرلمان، حيث تمت المصادقة عليه بشكل عام ولكن هناك فقرة الدوائر المتعددة والدوائر الواحدة التي لم تحسم، ولابد ان تكون هناك جلسة للبرلمان للاتفاق على صيغة نهائية بشأنها".
 
واكد الركابي ان "الامر الاخر هو الوضع الامني والوضع الصحي، حيث ان كورونا تتفاقم في الايام الاخيرة"، لافتا الى ان "الحكومة لو تمكنت من تجاوز هذه المعوقات فجميع الكتل ستوافق على تحديد موعد الانتخابات".
 
واشار الى ان "الكثير من المراقبين يقولون ان هذه معوقات كبيرة جدا ولايمكن لحكومة بهذا الوضع ان تتغلب عليها، ولكن لو كان هناك تكاتف وكلمة صدق من جميع الاطراف فممكن تخطي هذه المعوقات".
 
 
 
 
 
 

المصدر: نينا