الجمعة 14 أغسطس 2020
تصويت
الأخبار الدولية
الخميس 2 يوليو 2020 | 05:57 مساءً
| عدد القراءات : 145
الشرطة البريطانية تقبض على مجرمين "عتاة" في أكبر عملية لها على الإطلاق

أعلنت الشرطة البريطانية، اليوم الخميس، أنها قامت بأكبر عملياتها على الإطلاق، حيث قبضت على مجرمين ”عتاة“، وأحبطت آلاف المؤامرات، بما في ذلك خطط قتل، وذلك بعد اختراقها خدمة اتصالات يستخدمها المجرمون.

وقالت الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة، إن فك الشيفرة المستخدمة في منصة (إنكرو تشات) التي وفرت للمجرمين خدمة تراسل فورية عبر الهاتف وكانوا يستخدمونها لتنسيق أنشطتهم، مكَّن المحققين في أنحاء البلاد من القيام بنحو 750 عملية ضبط.

وأضافت الوكالة أن فك التشفير ساعد أيضًا فريقًا متخصصًا بمنع عصابات متنافسة من تنفيذ جرائم خطف وإعدام ”مما أجهض بنجاح أكثر من 200 عملية تهديد للأرواح“.

وقالت مديرة التحقيقات في الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة نيكي هولاند:“معًا حمينا الناس باعتقال مجرمين متوسطي الخطورة والأباطرة، ممن يُطلق عليهم عتاة الإجرام الذين لا يمكن المساس بهم والذين ظلوا بعيدًا عن أعين الشرطة لسنوات، والآن أصبح لدينا الدليل لمقاضاتهم“.

وقالت الوكالة إنها عملت مع شركاء دوليين منذ 2016 لفك شيفرة منصة (إنكرو تشات) التي وصفتها بأنها خدمة اتصالات عالمية مشفرة يستخدمها المجرمون حصريًا.

وقبل شهرين اخترق محققون فرنسيون وهولنديون المنصة التي يستخدمها 60 ألفًا في مختلف أنحاء العالم من بينهم نحو 10 آلاف في المملكة المتحدة، وتبادلوا المعلومات عبر الشرطة الأوروبية (يوروبول) مما سمح للسلطات بمراقبة رسائل المجرمين وتحركاتهم.