الأثنين 13 يوليو 2020
تصويت
أخبار عامة
السبت 6 يونيو 2020 | 07:27 مساءً
| عدد القراءات : 232
5 إرشادات من منظمة الصحة العالمية للحصول على طعام أكثر أمانا.. تعرف عليها

متابعة/.. أحدث ظهور جائحة فيروس كورونا قلقا متزايدا بشأن سلامة الغذاء، إذ يمتنع الناس عن طلب الطعام من المطاعم، ومن ناحية أخرى يغامر البعض بالخروج فقط من أجل تناول الطعام.

ومع إبقاء الوباء جانبًا، فإنه يمكن للأغذية غير الآمنة بشكل عام أن تسبب أكثر من 200 مرض وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، التي ذكرت أن 1 من كل 10 أشخاص يصابون بالمرض كل عام بسبب تناول الأطعمة الملوثة، فيما يموت 420 ألف شخص في العالم نتيجة لذلك، خاصة الأطفال، الذين يموت 125 ألفا منهم جراء الأمراض المنقولة بالغذاء كل عام.

وفي محاولة لفضح الأساطير المرتبطة بسلامة الغذاء، ولضمان أن الطعام الذي نتناوله ”آمن“، شاركت منظمة الصحة العالمية بخمسة إرشادات للحصول على طعام أكثر أمانًا، والتي نشرها موقع  food.ndtv.

يأتي ذلك قبل يوم من الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الأغذية، الذي يحتفل به العالم في الـ 7 من يونيو/ حزيران، وقد نشرت منظمة الصحة العالمية فيديو لتوضيح هذه الإرشادات، وهي:

الحفاظ على النظافة

قبل دخول المطبخ، من الضروري غسل اليدين، وضمان اتباع عادات التنظيف في جميع الأوقات أثناء الطهي.

فصل الأغذية النيئة والمطبوخة

وأوصت المنظمة بالاحتفاظ بالطعام النيء في أوعية مختلفة مقابل تلك المطبوخة، إذ يمنع ذلك أي خطر بالتلوث لأي من الاثنين.

الطبخ جيدًا

يجب طهي الطعام جيدًا وبشكل صحيح قبل تناوله، وذلك لقتل أي جراثيم وتعزيز التغذية أيضًا والحصول على الفوائد.

الحفاظ على الطعام في درجات حرارة آمنة

يجب تخزين الأنواع المختلفة من الأطعمة بشكل مختلف، وكذلك الموقع، ودرجة الحرارة، فهناك بعض الأطعمة تحتاج إلى أماكن جافة، وأخرى تحفظ في درجات حرارة باردة.

استخدام المواد الخام الآمنة

يجب أن تكون عمليات الطهي في مواد نظيفة وآمنة على الطعام، حتى لا تتفاعل مع طعامك أو تضر به، وكذلك المواد التي تقوم بطهيها، يجب التأكد من أنها طازجة ومن مصدر غير ملّوث، هذا إلى جانب استخدام الماء النظيف في جميع الأوقات.

وبصرف النظر عن المبادئ التوجيهية لسلامة الأغذية من قبل منظمة الصحة العالمية، يمكن ضمان عدد من تدابير السلامة في عملية إنتاج الغذاء أيضًا، فقد غرّدت منظمة الأغذية والزراعة ”الفاو“ عن عملية سلامة الغذاء، التي تبدأ مباشرة في المزرعة وتنتهي باستهلاك الطعام، ومن الضروري الحفاظ على معايير جيدة لسلامة الأغذية في جميع مراحل هذه العملية.

وبالنسبة للقلق الرئيسي المحيط بسلامة الأغذية خلال وباء كورونا، أصدرت هيئة سلامة الأغذية والمعايير الهندية توضيحًا، إذ قالت المنظمة على حسابها على ”تويتر“: ”لا يوجد دليل علمي يشير إلى انتقال فيروس كورونا من خلال الطعام“.