السبت 04 أبريل 2020
تصويت
الأخبار الدولية
الخميس 20 فبراير 2020 | 06:13 مساءً
| عدد القراءات : 137
استطلاع يكشف تراجع شعبية الناتو بسبب انتقادات ترامب وتدخلاته

متابعة/.. كشف استطلاع اجرته مؤسسة بيو للابحاث تراجع شعبية الناتو في الولايات المتحدة وفرنسا بسبب انتقادات ترامب وتدخلاته.

وذكر موقع ( نيو امريكان) في تقرير، أنه وطبقا للاستطلاع فإن “وجهات النظر الإيجابية لحلف الناتو انخفضت إلى 52 بالمائة في الولايات المتحدة العام الماضي عن النسبة السابقة والتي بلغت 64 بالمائة في عام 2018، اما في فرنسا ، فقد انخفض الدعم إلى 49 بالمائة العام الماضي عن 60 بالمائة في عام 2017 و 71 بالمائة في عام 2009”.

واضاف أن “الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون كان قد شكك في قيمة الحلف سابقا بالقول إن “الحلف يعاني من موت سريري لأن الكثيرين يعتقدون أنه فشل في المساعدة في حل النزاعات العالمية”.

والقى مركز الاستطلاع باللوم على تراجع شعبية الحلف بسبب تدخلات الرئيس الامريكي دونالد ترامب وانتقاداته له ، حيث اشار المركز الى أن  الثقة العامة بمنظمة حلف شمال الأطلسي قد انخفضت بشكل حاد في الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا منذ تولي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السلطة”.

من جانبه قال نائب مدير المعهد الأمريكي في أوكرانيا جيمس جورج جاتراس إن ” ترامب كان محقا بالقول إن الناتو لا يخدم أي غرض ، فهو قديم ولا يوجد أي تهديد عسكري لدول أوروبا ، فلماذا لدينا هذا التحالف ولماذا الولايات المتحدة فيه؟ “.

واوضح التقرير ان “حلف الناتو تأسس في عام 1949 لغرض معلن هو الدفاع عن أوروبا الغربية ضد أي هجوم من قبل الاتحاد السوفياتي ، ولكن انهيار حلف وارسو بقيادة السوفيات في اعوام 1989-1991 أزال العدو الرئيسي للناتو ، ولهذا كان ينبغي ان يكون  التحالف قد عفا عليه الزمن”.

واشار الى أن “اعتراضات ترامب الرئيسية على الناتو كانت اقتصادية وبالتالي ، فهو لايعالج المشكلة لذا يجب ان لاتنسحب الولايات المتحدة من الناتو فحسب بل يجب ان توقف تدخلاتها في شؤون الدول الاخرى والهيمنة على مقدرات الامم المتحدة ايضا”.