السبت 19 سبتمبر 2020
تصويت
السياسية
الخميس 26 ديسمبر 2019 | 12:04 مساءً
| عدد القراءات : 435
سائرون: قانون الانتخابات يحتوي بعض السلبيات ويمكن تعديله لاحقاً

بغداد/... أكد النائب عن تحالف سائرون رامي السكيني، اليوم الخميس، ان قانون الانتخابات الجديد يحتوي بعض السلبيات وفي ذات الوقت فانه لبى الجزء الاكبر من مطالب المتظاهرين بخصوص نظام الترشيح الفردي بنسبة 100% والدوائر المتعددة.

واوضح السكيني لـ"عين العراق نيوز"، ان "قانون الانتخابات ليس بنص ثابت بل يمكن تعديله لاحقاً وفي أي وقت كما هو الحال مع مختلف القوانين الاخرى التي يصدرها مجلس النواب"، لافتاً الى ان "الكثير من الكتل السياسية انسحبت من جلسة التصويت على القانون بهدف عرقلة اقراره ولكن بسبب ضغط الشارع العراقي تم اقراره رغم المعارضة الشديدة من بعض الاحزاب".

وكان ائتلاف الوطنية قد اعرب، اليوم الخميس، عن صدمته بتمرير صفقة قانون الانتخابات، لافتاً الى ان الأحزاب التي تملك المال والسلاح هي المستفيد الاكبر من هذا القانون.

وقال الائتلاف في بيان تلقته "عين العراق نيوز"، ان "قانون الانتخابات الذي مُرِر أخيراً، مليء بالألغام والعُقد التي ستُجهض حلم الانتخابات المبكرة - التي ينبغي ان تتميز بقدر عالٍ من الشفافية والنزاهة - كما ستُكرّس هيمنة الأحزاب الحالية فضلاً عن مخالفته بعض بنود الدستور وهو ما يُعتبر التفافاً على ارادة ابناء شعبنا الكريم"، مبينا ان "اعتماد الدوائر المتعددة في المحافظة الواحدة لن تعالج الاشكالات المتعلقة بالتعداد السكاني او الحدود الادارية لكل قضاء مع وجود العديد من الاقضية المستحدثة". انتهى 2