السبت 19 سبتمبر 2020
تصويت
السياسية
الخميس 28 نوفمبر 2019 | 12:12 مساءً
| عدد القراءات : 626
ناشطون يعلنون عودة عمليات "قنص" المتظاهرين في العاصمة بغداد

بغداد/... تناقل الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، مقاطع فيديو مصورة لما وصفوه بعودة عمليات القنص قرب جسر الاحرار وسط العاصمة بغداد.

 واظهرت مقاطع الفيديو اصوات اطلاقات نارية بعيدة لتبين بعد ذلك اصابة متظاهرين اثنين برصاصة في رؤسهم رغم الظلام الذي كان في المنطقة ما يدل على استهدافهم برصاص القناص بحسب قول الناشطين والمتظاهرين الذين كانوا متواجدين في المنطقة.

يذكر ان عمليات القنص قد استهدفت المتظاهرين بكثافة بعد انطلاق الاحتجاجات الشعبية في يوم 1 اكتوبر الماضي ما دعا المتظاهرين الى اطلاق تسمية "حكومة القناصين" على الحكومة الحالية وكذلك الخروج بتظاهرة كبرى في يوم الخامس والعشرين من الشهر الماضي والاعتصام للمطالبة بالكشف عن قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم. 

وتشهد العاصمة بغداد وتسع محافظات اخرى منذ يوم الجمعة الخامس والعشرين من (تشرين اول الماضي)، تظاهرات احتجاجية واسعة للمطالبة باقالة الحكومة وتقديم قتلة المتظاهرين الى العدالة والعمل باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي، واسفرت عن مقتل واصابة المئات من المتظاهرين والقوات الامنية نتيجة القمع الوحشي الذي تعرض اليه المتظاهرين.

واعتبرت المرجعية الدينية في العراق ان هذه الانتفاضة أولى من صناديق الاقتراع المزوّرة في التعبير عن إرادة الشعب واختياره لمن يمثله، وقالت ولو صدّقنا ان السلطة جاءت عبر صناديق الاقتراع فهذه الانتفاضة تسلب المشروعية منه لأن الشعب مصدر السلطات وان إرادته مشروطة في البداية وعلى طول المدة وإذا سلبها في أي وقت سقطت الشرعية عن الحاكم. انتهى 2