السبت 15 ديسمبر 2018
تصويت
السياسية
الأثنين 21 مايو 2018 | 12:09 مساءً
| عدد القراءات : 1007
قانوني: يحق للبرلمان الغاء الانتخابات "نظرياً" ولكنه مستحيل التحقق

بغداد/... أوضح الخبير القانوني علي جابر، الاثنين، انه يحق لمجلس النواب اصدار مشروع قانون بإلغاء الانتخابات النيابية لعام 2018 من الناحية النظرية، فيما أكد بانه من الناحية الفعلية فانه من المستحيل تحقيق تلك الخطوة.

وقال جابر لـ"عين العراق نيوز"، ان "يحق لمجلس النواب اصدار مشروع قانون بإلغاء الانتخابات النيابية لعام 2018 من الناحية النظرية"، مبيناً بانه " على ان يكون ذلك مشروع قانون وليس قرار وعلى ان يقرأ قراءة أولى وثانية وبعد ذلك يصوت عليه بالأغلبية المطلقة".

وشدد الخبير القانوني، انه "من الناحية الفعلية فانه من المستحيل تحقيق تلك الخطوة في مجلس النواب"، لافتاً الى ان "الكثير من النواب الحاليين هم من الفائزين في بالانتخابات وبالتالي فان هؤلاء سيعارضون هكذا خطوة ولن ينجح من قدموا هكذا مشروع بعقد جلسة بنصاب قانوني كامل كما حصل في الجلسة الاخيرة والتي تحولت لجلسة تشاورية بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني".

يذكر ان وثيقة نشرت، اليوم الاثنين، كشفت وجود تحرك للبرلمان لاصدار قانون يلغي انتخابات 12 أيار ويكلف القضاء بالاشراف على المفوضية.

ونصت الوثيقة على ان "تلغى انتخابات مجلس النواب العراقي والتي تم اجراؤها في 12 ايار الجاري".

واضافت ان "انتخابات مجلس النواب تجرى بموعد اجراء انتخابات مجالس المحافظات بتاريخ 22/ 12/ 2018".

واشارت الى ان "مجلس القضاء الاعلى ينتدب تسعة قضاة لتولي صلاحيات مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقاضياً لكل مكتب انتخابات في المحافظة ابتداء من 1/ 7/ 2018، ولحين المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات من قبل المحكمة الاتحادية العليا".

واوضحت ان "العمل بجهاز تسريع النتائج الالكتروني يلغى ويكون العد والفرز يدوياً"، مشددة على "اقالة اعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة، وان لا يعمل باي قانون يتعارض واحكام هذا القانون". انتهى 2