الأربعاء 23 مايو 2018
تصويت
السياسية
الخميس 17 مايو 2018 | 12:11 مساءً
| عدد القراءات : 253
قانوني: مطالبات اعادة الفرز اليدوي غير ملزمة والقضاء رفضها في عام 2014

بغداد/... أكد الخبير القانوني علي جابر، الخميس،ان الكتل السياسية لديها الحق بالطعن في مراكز انتخابية محددة على ان تقدم ادلة ملموسة بحصول عمليات التزوير فيها، فيما أشار الى ان مطالبات اعادة الفرز اليدوي غير ملزمة لمفوضية الانتخابات والقضاء رفضها بعام 2014.

وقال جابر لـ"عين العراق نيوز"، ان "الكتل السياسية لديها الحق بالطعن في مراكز انتخابية محددة على ان تقدم ادلة ملموسة بحصول عمليات التزوير فيها"، مبينا بان "مجلس المفوضية سينظر بتلك الطعون وبعدها يصدر قراراته بشأنها ويمكن ايضاً الطعن بتلك القرارات امام الهيئة القضائية وهي تكون قراراتها ملزمة وغير قابلة للطعن".

وأشار الخبير القانوني، الى ان "مطالبات اعادة الفرز اليدوي غير ملزمة لمفوضية الانتخابات والقضاء رفضها بعام 2014"، موضحاً بان "احدى الكتل السياسية قد تقدمت بطلب اعادة فرز الاصوات يدوياً في جميع انحاء العراق بعد انتخابات عام 2014 ولكنها لم تنجح في ذلك المسعى".

وكان تحالف سائرون قد أعلن، اليوم الخميس، رفضه لاعتماد الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية ، وفيما اكد ان اعتماد هذه الألية في عدّ الاصوات يثير مخاوفاً من التزوير، أشار الى انه سيتسبب بتأخير اعلان النتائج لوقت أطول.

يشار الى بعض القوى السياسية قد طالبت مفوضية الانتخابات باعتماد الية الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية التي جرت في الثاني عشر من أيار الجاري بعد اتهامات بتزوير نظام العد الالكتروني. انتهى 2