الثلاثاء 14 أغسطس 2018
تصويت
السياسية
الخميس 17 مايو 2018 | 11:48 صباحاً
| عدد القراءات : 845
تحالف سائرون يعلن رسميا رفضه لاعتماد الفرز اليدوي في نتائج الانتخابات

بغداد/... اعلن تحالف سائرون، الخميس، رفضه لإعتماد الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية ، وفيما اكد ان اعتماد هذه الألية في عدّ الاصوات يثير مخاوفاً من التزوير ، أشار الى انه سيتسبب بتأخير اعلان النتائج لوقت أطول .

وذكر القيادي في التحالف رائد فهمي لـ"عين العراق نيوز" ، ان" إعتماد الفرز اليدوي يسبب دوامة كبيرة ويزيد من احتمالية تلكؤ العمل واطالة وقت اصدار النتائج، لافتا الى ، انه" فكرة الفرز اليدوي تم استبعادها من البداية لان فيها تدخلا بشريا والمخاوف من التزوير والان بدأوا بالمطالبة فيها.

وأشار الى ، ان" فكرة الفرز اليدوي قبل الانتخابات استبعدت لان فيها تدخلا بشريا ومخاوف من احتمالية التزوير فيها، والان ذات القوى التي الغت هذه الفكرة، تطالب بالعودة لها من جديد، لافتا الى ان الفرز اليدوي يسبب تلكؤا بالعمل ويطيل من عمر اصدار النتائج ، ونحن مع التثبت من الشكاوى ولكن يجب ان تجد المفوضية علاجات اخرى حتى يطمئن المشتكين".

يشار الى بعض القوى السياسية طالبت مفوضية الانتخابات بإعتماد الية الفرز اليدوي لنتائج الانتخابات النيابية التي جرت في الثاني عشر من أيار الجاري ، فيما ذكر مراقبون ان اللجوء لهذه الالية سيفتح الباب لتزوير نتائج الانتخابات ، لاسيما وان قانون الانتخابات تضمن فقرة إعتماد الفرز الالكتروني للنتائج لضمان عدم التلاعب بالأصوات ".انتهى 3