الأحد 21 أكتوبر 2018
تصويت
السياسية
الأربعاء 16 مايو 2018 | 11:50 صباحاً
| عدد القراءات : 233
تعرّف على الموقف القانوني للحكومة والبرلمان الحاليين بعد اجراء الانتخابات

بغداد/... أكد الخبير القانوني طارق حرب، الاربعاء، ان الحكومة الحالية لا تعد كحكومة تصريف اعمال بل حكومة كاملة الصلاحيات، فيما أشار الى ان مدة انتهاء الدورة النيابية الحالية تنتهي في تاريخ 1/7/2018 وهو حالياً في عطلته المقررة ولكنه يستطيع عقد جلساته لأسباب مهمة وطارئة.

وقال حرب لـ"عين العراق نيوز"، انه "رغم اجراء الانتخابات النيابية لعام 2018 فان الحكومة الحالية لا تعد كحكومة تصريف اعمال بل حكومة كاملة الصلاحيات"، مبيناً بان "الدستور قد نص على ان الحكومة تتحول الى حكومة تصريف اعمال عندما يتم سحب الثقة عنها فقط من قبل مجلس النواب وفي هذه الحالة فقط تكون لدينا حكومة تصريف اعمال".

وفي جانب اخر أوضح الخبير القانوني، انه "بشأن موقف مجلس النواب فان مدة انتهاء الدورة النيابية الحالية تنتهي في تاريخ 1/7/2018 وهو حالياً في عطلته المقررة ولكنه يستطيع عقد جلساته لأسباب مهمة وطارئة"، لافتاً الى انه "بخلاف الحالات الطارئة كحصول حالة حرب او انتشار وباء كبير على سبيل المثال فعلى مجلس النواب تجنب عقد جلساته لكونه هناك برلمان في طور التشكل".

يذكر ان الانتخابات النيابية لعام 2018 قد جرت، السبت (12 مايو 2018)، في عموم محافظات العراق، وبلغت نسبة المشاركة فيها 44.52%، بحسب مفوضية الانتخابات. انتهى 2