الخميس 16 أغسطس 2018
تصويت
أخبار عامة
السبت 21 أبريل 2018 | 12:37 مساءً
| عدد القراءات : 5090
هل ينتظر العراق "زلزالاً مدمراً" خلال الفترة القادمة ؟

بغداد/... نفى المتنبئ الجوي صادق عطيه، السبت، صحة الانباء التي تحدثت عن قرب حدوث "زلزال مدمر" في العراق خلال الفترة القادمة، فيما أكد بان امكانية التنبؤ بالزلازل هي مستحيلة ولا يمكن التنبؤ بها ولو قبل ثانية واحدة من حدوثها.

وقال عطيه لـ"عين العراق نيوز"، ان "الانباء التي تحدثت عن قرب حدوث "زلزال مدمر" في العراق خلال الفترة القادمة لا صحة لها مطلقاً"، مبيناً بان "امكانية التنبؤ بالزلازل هي مستحيلة ولا يمكن التنبؤ بها ولو قبل ثانية واحدة من حدوثها".

وأوضح المتنبئ الجوي، انه "لا توجد أجهزة للتنبؤ بالزلازل وتوجد أجهزة لقياس قوتها بعد حدوثها فقط على عكس الامطار والرياح والعواصف حيث توجد أجهزة مختصة للتنبؤ بها".

يذكر ان بعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي قد تحدثت عن قرب حدوث "زلزال مدمر" في العراق خلال الفترة القادمة.

وعلى الرغم من وقوع العراق على ارض رسوبية في الاغلب، وذات صخور متجانسة، الا ان ذلك لم يجنبه من الهزات الارضية، التي يقول المختصون انها نتيجة لتكسر طبقات الصخور في منطقة خانقين، بفعل الضغط المتولد من اصطدام طبقتي الصفيحتين العربية والايرانية الواقعة على الخط الزلزالي لسلسلة جبال زاكروس.

وتقول خبيرة الزلازل في هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي سميرة رضا خلف، ان احتمال وقوع هزات اخرى امر غير معروف، الا انه مستبعد بسبب طبيعة الصخور المستقرة للأرض العراقية".انتهى 2