الجمعة 19 أكتوبر 2018
تصويت
السياسية
الأثنين 16 أبريل 2018 | 05:00 مساءً
| عدد القراءات : 478
هل تسعى السعودية الى بسط نفوذها في الانبار عبر الاستثمار؟

 

بغداد/.. كشفت هيئة الاستثمار في محافظة الانبار، الاثنين، عن حقيقة سعي المملكة العربية السعودية الى احتلال اراضي في المحافظة عبر طريق الاستثمار.

وقال مدير الهيئة مهدي صالح النومان لـ"عين العراق نيوز"، ان "هذا الكلام غير صحيح، فالسعودية لديها استثمار في اغلب مدن العالم، وهل هذا يعتبر احتلال لها، والاستثمار معمولة فيه بكل الدول المتورطة".

وأضاف النومان ان "فرص الاستثمار في الانبار فتحت لجميع الشركات الدولية والمحلية، ولم تفتح الى الشركات السعودية فقط، فالعراق منفتح على جميع الدول بمجال الاستثمار، لكن الشركات التي حصلت على الاستثمار هي شركات رصينة وقدمت ما هو مطلوب الى العراق وفق قانون الاستثمار العراقي والشروط والقوانين العراقية".

وكان مدير هيئة استثمار الانبار مهدي صالح النومان قد كشف في وقت سابق، عن تفاصيل الاستثمارات السعودية في اراضي وصحراء المحافظة.

وقال النومان لـ"عين العراق نيوز"، ان "شركة المرموقة لإنتاج الالبان التابعة لبيت بُنيه، بالشراكة مع شركة المراعي السعودية لديها مشاريع في عانة والرمانة، والمشروع شبه كامل وبقي موضوع المرشات والتنقيط كون المساحة ليست سهلة وتبلغ 280 الف دونم"، مبينا ان "المشروع توقف نتيجة الإرهاب الذي ضرب العراق ونحن اليوم في طور اعادته مرة ثانية مع ضمان تامين المنطقة بالكامل كون هذه الشركات اجنبية وعمالها اجانب".

وأضاف انه "لدينا على الحدود العراقية – السعودية شركة سالك السعودية ايضا مستثمرة في مساحة بحدود 120 الف دونم للثروة الحيوانية وزراعة المحاصيل"، مؤكدا ان "المنطقة الغربية مشروعها جاهز وتمت احالته وننتظر فقط تأمين المنطقة 100% اما شركة سالك فهم في طور اعداد ملفاتهم ونحن سننجز ملفاتهم وقدمناها وننتظر الموافقات النهائية تكتمل حتى نبلغهم بذلك".انتهى5