الأثنين 19 نوفمبر 2018
تصويت
السياسية
الأثنين 16 أبريل 2018 | 11:38 صباحاً
| عدد القراءات : 607
هل سيحصل العرب على مقعد نيابي في السليمانية ؟

بغداد/... استبعد الخبير القانوني طارق حرب، الاثنين، امكانية حصول القوائم العربية في محافظة السليمانية على مقعد نيابي بالمحافظة، فيما أشار الى ان العرب كانت لديهم الفرصة بالحصول على مقعد أو أكثر في حالة واحدة فقط.

وقال حرب لـ"عين العراق نيوز"، انه "اظهرت الحملات الانتخابية في محافظة السليمانية وجود ثلاثة قوائم انتخابية عربية إلا انه كان الاولى ان تشترك هذه القوائم وتندمج في تحالف واحد لكي تتنافس جميعها في قائمة واحدة مع القوائم الانتخابية الكردستانية"، مبينا انه "اما ان تدخل في قوائم ثلاثة فهذا يقضي على الامل بحصولهم على أي مقعد من المقاعد الثمانية عشر المقررة لمحافظة السليمانية اما لو كان هنالك تحالف بين القوائم الثلاث العربية التي دخلت في المنافسة الانتخابية في هذه المحافظة لكان بالإمكان القول انها يمكن ان تحصل على مقعد او اكثر".

وأشار الخبير القانوني، الى ان "الحصول على مقعد لقوائم انتخابية عربية في مدينة السليمانية الكردستانية سيكون شيئا جميلا وفريدا من نوعه اذ يحصل أي مرشح عربي على مقعد خلال الدورات الانتخابية الثلاثة السابقة"، لافتا الى ان "القوائم العربية التي اشتركت في انتخابات السليمانية وهي النصر والحكمة والوطنية من المحال حصولها على مقعد في السليمانية لا سيما وانها تتنافس مع قوائم كبيرة خاصة الكتلة الجديدة من الجيل الجديد وحزب برهم صالح والاتحاد الكردستاني".

وكان رئيس هيئة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إقليم كردستان، مازن عبدالقادر قد أعلن، أمس الأحد، عن أعداد الناخبين والمقاعد وأعداد القوائم والمرشحين في إقليم كردستان لانتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها في 12 أيار المقبل، مبينا بان عدد المقاعد المخصصة لإقليم كردستان، هو 46 مقعدا موزعاً على النحو الآتي، 16 مقعدا لمحافظة أربيل أحدها كوتا للمسيحيين، و18 مقعدا لمحافظة السليمانية، و12 مقعدا لمحافظة دهوك، بينها مقعد كوتا للمسيحيين. انتهى 2