الخميس 19 يوليو 2018
تصويت
السياسية
الأحد 15 أبريل 2018 | 07:33 مساءً
| عدد القراءات : 281
اللويزي يكشف: "الاسايش" نفذ حملات اعتقال وتعذيب ضد شيوخ في نينوى

بغداد/.. دعا النائب عن محافظة نينوى عبد الرحمن اللويزي، الاحد، رئيس الوزراء حيدر العبادي لتشكيل لجنة امنية للنظر بحق مذكرات القبض التي تصدرها الاسايش في المناطق المتنازع عليها.

وذكر اللويزي في بيان تلقته، "عين العراق نيوز"، ان "اهالي المناطق المتنازع عليها لايزال يعانون من سياسية الاحزاب الانفصالية التي اخذت اشكالاً مختلفة بعد عمليات التحرير العسكرية"، مبينا ان "احدث مظاهر تلك السياسة هو استهداف السكان العرب في تلك المناطق من خلال اوامر قبض تصدرها الاسايش ".

واضاف ان "هناك سياسة لابعاد العرب عن المناطق المتنازع عليها من خلال تحريك عشرات الدعاوى الجزائية او الارهابية، في حين يتم احتضان عشرات المطلوبين في الاقليم من زعزعة اوضاع البلد واحداث الاضطراب فيه".

واشار الى ان "ما زاد الطين بله هي الحادثة الاخيرة التي قامت بها قوات تابعة لافواج نينوى محمية بغطاء امريكي، من خلال مداهمة قرية البوير، وترويع العوائل فيها بحجة وجود بعض اوامر القاء القبض"، مبينا ان "معظم الدعاوى التي صدرت بحق اهالي المناطق المتنازع عليها هي مذكرات كيدية".

واكد اللويزي بحسب البيان أن "التجاوزات التي تجري اثناء عمليات الدهم هي خطيرة وتخدم أجندات معادية للحكومة تستبطن أغراضا سياسية"، مبديا استغرابه من "سياسية الحكومة التي تتصالح مع من كان بالامس يهدد نظامها السياسي".

ولفت الى اننا "ندعو رئيس الوزراء لتشكيل لجنة أمنية لاعادة النظر بكافة أوامر القبض التي صدرت بحق السكان العرب من نواحي زمار والشمال والقيروان و ربيعة ووانة وقضاء سنجار وعموم المناطق المتنازع عليها, لأن أغلب تلك المذكرات أعتمد فيها على مصادر الاسايش وجواسيسهم وهي تهدف الى خلق توتر في تلك المناطق وكسر ارادة سكانها وإذلالهم".انتهى5