الأربعاء 19 سبتمبر 2018
تصويت
الاقتصاد
الخميس 15 مارس 2018 | 09:20 مساءً
| عدد القراءات : 294
تركيا : سندعم كركوك بتطوير زراعتها وإعمار المناطق المدمرة

بغداد /..أكد محافظ كركوك، راكان الجبوري، اليوم الخميس، ان زيارته لتركي ولقائه بالمسؤولين الاتراك من اجل بحث خطط إعادة الاستقرار للمناطق المحررة وإعادة اعمارها.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لمحافظ كركوك، تلقت " عين العراق نيوز"، نسخة منه، أن "الجبوري زار العاصمة التركية أنقرة لتلبية دعوة رئاسة الوزراء في الجمهورية التركية لبحث خطط اعادة الاستقرار للمناطق المحررة واعمار كركوك".

وأضاف البيان ان "الجبوري أجرى لقاءات مع مسؤولين في مؤسسات رسمية واقتصادية ومؤسسة الاغاثة التركية (تيكا)"، لافتاً إلى أن "الوفد ضم رئيس اللجنة الزراعية في مجلس كركوك الشيخ برهان مزهر العاصي وعضو مجلس المحافظة علي مهدي ومدير توزيع الكهرباء يالجن مهدي والمهندس صدام النعيمي ممثل صندوق اعادة الاعمار في كركوك".

وتابع البيان ان "محافظ كركوك التقى حسن اوزيل وكيل وزارة الزراعة والثروات الحيوانية"، مؤكدا ان "90% من القطاع الزراعي في محافظة كركوك خاصة المناطق المحررة قد دمر بسبب ارهاب داعش واثاره السلبية في ترك عشرات الالاف لحقولهم الزراعية وتدمير البنى التحتية للقطاع الزراعي والاضرار التي لحقت بالثروة الحيوانية".

وبين الجبوري بحسب البيان ان "تطوير القطاع الزراعي له اثر ايجابي كبير في اعادة النازحين وتوفير فرص العمل لمواطني كركوك وتنشيط الاقتصاد لما تمتاز به ارض كركوك من خصوبة ونجاح في مواسمها الزراعية الصيفية والشتوية"، لافتاً إلى "اهمية نقل التجربة الزراعية الناجحة للاشقاء في تركيا في تقنين استخدام المياه والزراعة العامودية واستخدام الطرق الحديثة وتطوير الثروة الحيوانية، عبر اقامة دورات ونقل خبرات للعراق وكركوك بشكل خاص عبر القنوات الرسمية العراقية بما يعزز العلاقة بين البلدين الجارين".

واشار وكيل وزارة الزراعة التركي، بحسب البيان الى انه "حريصين على دعم العراق والتعاون معه لكون ان لتركيا تجربه ونجاح كبير في زراعة 24 مليون دونم زراعي وبمعدل امطار سنوي 566 ملم ولديها 16 مليون رأس بقري و44 مليون رأس غنم".

وشدد الجبوري على انه "ماضين بمشاركة جميع مكونات كركوك نحو مستقبل يرتكز على الأعمار والبناء والتطوير لمواطننا الذي عانى كثيرا من جراء الارهاب والتحديات والظروف السياسية في عراق أمن ومستقر".

كما وزار محافظ كركوك اتحاد الغرف التجارية والبورصة التركيTOBB، فيما أكد يحيى كوبال ان "العراق من اهم الشركاء لتركيا والذي تصل مستوى التبادل التجاري معه الى اكثر من تسعة مليارات دولار سنويا"، مشددا على "حرص تركيا على أمن وسلامة ووحدة العراق".

وتحدث ممثل شركة كزلدن سانكو المختصة في انشاء وتشغيل المطارات والصناعة والبنى التحتية والطاقه عن امكانية شركته ودورها في العالم وشراكتها مع (اوانت الامريكية) و(مارتيلا الايطالية).

كما وتحدث ممثل شركة (TAV) وهي شركة مختصه بالمطارات في العالم في التشغيل والانشاء والادارة ولديها شراكة مع شركة (ادبا الفرنسية) وتعمل بسبعة مطارات وتنقل ما لا يقل سنويا عن 115 مليون مسافر من بينها مطارات مكة المكرمة وتونس واذربيجان واوكرانيا وبراغ واتاتورك.

كما وقدم مستشار اتحاد الغرف التجارية والاسهم التركي حسن جالايان نبذة عن عملهم في الاتحاد الذي يضم اكثر من مليون ونصف المليون رجل اعمار وتاجر، مؤكدا ان "الدخل القومي التركي يعتمد على رجال الاعمال بنسبة 85%".

واكد الجبوري ان "المحافظة تتمتع باستقرار أمني وهي بحاجة للإعمار وجذب مستثمرين لإعادة اعمار البنى التحتية والقرى المهدمة بما يؤمن فرص عمل لجميع مواطنيها"، مبينا ان "مواطني كركوك من العرب والكورد والتركمان والكلدوا اشورين اثبتوا حرصهم وشجاعتهم في تعايشهم الأصيل وحرصهم على الاستقرار والعيش في عراق موحد".

وقال ان "كركوك تتطلع لشراكة مع تركيا لمساعدة العراق ومحافظتنا في تجاوز التحديات والصعاب لأهميتها الاقتصادية والزراعية والنفطية فهي عراق مصغر".

وأشار البيان إلى أن محافظ كركوك "زار بورصة اللحوم في انقره واطلع على الطرق الحديثة في نقل وتسويق وتجاره اللحوم ووصولها للمستهلك".

وختم البيان ان "الجبوري زار المنطقة الصناعية في انقره والتي تعد واحدة من أبرز المدن الصناعية في تركيا لما تمتاز به من مواقع ومعاهد ومعامل ومنشأت حيوية". انتهى 15