الثلاثاء 19 يونيو 2018
تصويت
ثقافة وفنون
الأثنين 19 فبراير 2018 | 12:29 مساءً
| عدد القراءات : 473
الإعلان عن رحلة لمليون مشاهد لفلم "الرحلة"

بغداد/...يُقدم المركز العراقي للفيلم المستقل العرض من الفيلم الروائي الطويل (الرحلة) الذي سيُعرض لأول مرة داخل العراق، وهو من إخراج المخرج السينمائي محمد جبارة الدراجي.

وقال المركز في بيان صحافي إن "فيلم الرحلة وبعد المشاركة العالمية الواسعة، سيُعرض يوم الخميس ١ اذار ٢٠١٨ الساعة الخامسة عصراً في المسرح الوطني".

وأضاف المركز أن "مخرج الفيلم وأبطاله وبقية كادر العمل سيكونوا حاضرين أثناء العرض".

وأشار المركز إلى أن الفيلم سيُعرض أيضاً في الدور السينمائية بتعاون مع عراقي سينما في: مول المنصور - مول النخيل - مول زيونة - بغداد و تايم سكوير البصرة - و مول بابلBDC  - مول دهوك – فاميلي مول امباير اربيل - سيتي ستارز سليمانية ، علماً أن العروض في الدور السينمائية هذه، ستبدأ يوم الخميس (الأول من آذار المقبل)".

 وأكد المركز في بيانه الصحافي أنه "يسعى لإنجاح حملة المليون مشاهد التي تهدف للوصول الى مليون مشاهد داخل العراق، لتحقيق الإنتصار الثقافي والفكري على الإرهاب بعد أن حُقق عسكرياً".

تدور قصة الفيلم في بغداد عام ٢٠٠٦ حول سارة، وهي إمرأة غامضة تجاوزت عقدها الثاني، محاولة التسلل الى داخل محطة قطار بصورة غريبة و إخفاء نفسها بين زحمة المسافرين وهي تقدم على شئ غريب، ثم يتوقف الزمن فجأة، لتجد نفسها في مواجهة غير متوقعة مع طبقات المجتمع العراقي بتنوعه الجميل، وبسلسلة مصادفات تلتقي سارا بضحاياها، ففي كل لقاء نكتشف ان حياة سارة مفروضة علينا وهي تنازع معتقداتها.

نجد انفسنا وسط ذروة من الاحداث حتى تجد نفسها مدركة لهموم بعضهم والتعايش معهم. هل اصبح الوقت متاخرا لترفع ساره يدها عن زناد الحزام الناسف المربوط بجسدها قبل تفجيره خلال حفل إعادة افتتاح محطة بغداد المركزية؟.

الفيلم يحمل وجوه جديدة ستظهر للمرة الأولى في السينما العراقية من ضمنهم الإعلامية الشابة زهراء غندور، وأمير علي جبارة، وعارضة الأزياء إيمان اللعيبي وحنين رعد و زهراء عماد و أحمد لفتة عطية و الموسيقار علي الخصاف وفرقته.

ويُعتبر المركز العراقي للفيلم المستقل بهذه التجربة المهمة هي اضافة كبيرة لصناعة للسينما والثقافة العراقية الجديدة بعد ٢٠٠٣ ومصدر الإلهام لصناع السينما حيث انتج اكثر من ٢٠ فيلم طويل وقصير ووثائقي واخرج الدراجي خمسة افلام طويله كان سادسها (الرحلة)

الفلم من انتاج مشترك العراق،بريطانيا،فرنسا،هولند، ودخول شبكه الاعلام العراقي للانتاج المشترك للأفلام والتي تعتبر سابقة خير للأفلام السينمائية العراقية.انتهى 1