الأحد 21 أكتوبر 2018
تصويت
الاقتصاد
الأربعاء 14 فبراير 2018 | 09:17 صباحاً
| عدد القراءات : 435
مقترح لتقديم ورقة "الاقتصاد مقابل الماء" مع تركيا وإيران

بغداد/... اقترحت الخبيرة الاقتصادية سلام سميسم، الأربعاء، تقديم ورقة "الاقتصاد مقابل الماء" مع تركيا وايران اثناء المفاوضات على حصة العراق المائية، فيما أوضحت بان طرح تلك الورقة يتطلب ذكاء وخبرة سياسية من قبل المفاوض العراقي.

وقالت سميسم لـ"عين العراق نيوز"، انه "على العراق تقديم ورقة "الاقتصاد مقابل الماء" مع تركيا وايران اثناء المفاوضات على حصته المائية وعدم الاكتفاء بالورقة السياسية فقط"، مشيرة الى ان "تركيا وايران أكبر دولتين من ناحية التبادل التجاري مع العراق والعراق يشكل السوق الاكبر للبضائع الركية والايرانية".

وأشارت الخبيرة الاقتصادية، الى ان "طرح تلك ورقة الاقتصادية يتطلب ذكاء وخبرة سياسية من قبل المفاوض العراقي"، مؤكدة بان "الاقتصاد ورقة مهمة وفاعلة للضغط على الدول في مختلف أنواع المفاوضات سواء كانت على الموارد الطبيعية او المواقف السياسية وغيرها من الجوانب".

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون اسكندر وتوت، قد أكد، أمس الاثنين، بان القانون الدولي مع حق العراق، داعياً الحكومة العراقية الى اقامة دعوى في الامم المتحدة لاجبار تركيا وايران للحضور من اجل التفاوض لاعطاء حصة المياه للعراق"، فيما أشار الى ان الحكومات المتعاقبة والوزراء لم يقوموا بالإجراءات لحفظ حق العراق للحصول على المياه الكافية. انتهى 2