الثلاثاء 20 نوفمبر 2018
تصويت
السياسية
الثلاثاء 13 فبراير 2018 | 11:27 صباحاً
| عدد القراءات : 268
القانونية النيابية: تعديل قانون الانتخابات باطل والجبوري يخالف النظام الداخلي

بغداد/... أكدت اللجنة القانونية النيابية، الثلاثاء، ان جلسة تعديل قانون الانتخابات كانت غير قانونية بسبب مخالفة رئيس البرلمان سليم الجبوري للنظام الداخلي، فيما أشارت الى ان تعديل قانون الانتخابات كان باطل لكون ما بني على باطل فهو باطل.

وقال مقرر اللجنة زانه سعيد لـ"عين العراق نيوز"، ان "جلسة تعديل قانون الانتخابات، يوم الاحد الماضي، كانت غير قانونية بسبب مخالفة رئيس البرلمان سليم الجبوري للنظام الداخلي"، مبينا بان "الجلسة عقدت بنصاب قانوني قدره 165 نائب ولكن حصلت بعدها انسحابات لنحو 30 نائباً ما يعني ان الجلسة فقدت النصاب القانوني ولكن الجبوري رغم ذلك مضى بالتصويت على تعديل القانون رغم ذلك".

وأوضح سعيد، ان "تعديل قانون الانتخابات كان باطل لكون ما بني على باطل فهو باطل"، مشيراً الى ان "تعديل قانون الانتخابات جاء وفق مصالح بعض رؤساء الكتل السياسية وقد تم اهمال مقترحات عديدة منها منع ترشيح الفاسدين او مزدوجي الجنسية في الانتخابات المقبلة".

وكانت القيادية في كتلة حزب الديمقراطي الكردستاني النائب اشواق الجاف قد أكدت، أمس الاثنين، ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري اهان النواب خلال جلسة، الاحد الماضي، فيما كشفت عن جمع تواقيع من قبل اعضاء مجلس النواب لتقديم الطعن لدى المحكمة الاتحادية حول عملية التصويت التي جريت في الجلسة.

فيما اكد رئيس كتلة الفضيلة النيابية عمار طعمة، أمس الاثنين، ان هيئة رئاسة البرلمان ارتكبت اخطاءً جسيمة في ادارتها لجلسة التصويت على قانون تعديل قانون انتخابات البرلمان. انتهى 2