الأحد 18 فبراير 2018
تصويت
السياسية
الثلاثاء 13 فبراير 2018 | 11:22 صباحاً
| عدد القراءات : 129
الهاشمي: رئاسة الوزراء ستكون من حصة البيت الشيعي لدورتين مقبلتين

بغداد/... أكد رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي، الثلاثاء، ان رئاسة الوزراء ستكون من حصة "البيت الشيعي" للدورتين المقبلتين على اقل تقدير لحين تشكيل كتل عابرة للطائفية، فيما أشار الى ان التحالف الشيعي لديه الغالبية والعدد الأكبر في مجلس النواب بنحو 180 نائب مما يخوله تشكيل الحكومة.

وقال الهاشمي لـ"عين العراق نيوز"، ان "رئاسة الوزراء ستكون من حصة "البيت الشيعي" للدورتين المقبلتين على اقل تقدير لحين تشكيل كتل عابرة للطائفية"، لافتاً الى انه "لا يوجد نص دستوري او قانوني ينص على ان يكون رئيس الوزراء شيعي ورئيس البرلمان سني ورئيس الجمهورية كردي ولكن ذلك يتم بالتوافق بين الكتل السياسية الممثلة لهذه الفئات".

وأوضح رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية، ان "مغادرة المحاصصة الطائفية تحتاج الى وقت أكبر نحن نقدره بدورتين مقبلتين عندها يمكن الحديث عن رئيس وزراء خارج البيت الشيعي"، مبيناً بان "التحالف الشيعي لديه الغالبية والعدد الأكبر في مجلس النواب بنحو 180 نائب مما يخوله تشكيل الحكومة".

وكان النائب عن التحالف الوطني فريد الابراهيمي قد أكد، أمس الأثنين، أن الشخصية المقبلة التي ستتولى منصب رئاسة الوزراء ستكون من حصة التحالف الوطني، مشيرا إلى أن القانون ينص على أن تمنح منصب رئاسة الوزراء للكتلة الأكبر. انتهى 2