الأربعاء 21 فبراير 2018
تصويت
السياسية
الأربعاء 7 فبراير 2018 | 06:46 مساءً
| عدد القراءات : 420
خبير يتحدث عن "قانونية" محاسبة العراق لقوات البيشمركة

بغداد/.. اكد الخبير القانوني علي التميمي، الاربعاء، ان اعتقال عناصر من البيشمركة متورطة بانتهاكات وخروج عن القانون في مناطق العراق الفيدرالي، هو امر قانوني، مشيرا الى ان اقليم كردستان خاضع لقانون الحكومة الاتحادية ودستورها.

وقال التميمي، لـ"عين العراق نيوز"، ان "العراق بلد ذو نظام فيدرالي، وهذا يعني ان الدولة فيها اقاليم ومحافظات وكردستان هو اقليم تابع للعراق، ويخضع لأوامر وقوانينه"، مشيرا الى ان "كل جريمة ترتكب في المحافظات او الاقليم فهي تابعة للقانون العراقي الاتحادي، ويتم اتخاذ القرار القضائي من حكومة المركز".

واضاف ان "القوات العراقية من حقها تنفيذ اعتقال بحق أي مواطن مخالف للقانون، ومحاكمة وفق القانون العراقي، حتى وان كان كردي او عنصر من البيشمركة"، لافتا الى ان "محاسبة العراق للبيشمركة المخالفين للقانون وغير المنضبطين، هو امر قانوني لان الكل يخضع للنظام".

ونشرت وزارة البيشمركة، اليوم الاربعاء، قالت فيه، ان "محكمة عراقية، أصدرت حكما بالسجن المؤبد بحق مجموعة من مقاتلي البيشمركة تم أسرهم من قبل تنظيم داعش الإرهابي خلال المعارك بين الجانبين".

وقالـت وزارة البيشمركة، في بيان، بحسب المحطة الكردية، إن "القضاء العـراقي حكم على عدد من مقاتلينا بالحبس المؤبد وفق المادة الرابعة من قانون الإرهاب، وتم إيداعهم في سجن بمحافظة المثنى"، مشيرة إلى إن "العدد الإجمالي لأسرى البيشمركة لدى داعش 97 مقاتلا تم التحقق مـن كون 38 منهم أحياء". انتهى6