الأثنين 10 ديسمبر 2018
تصويت
السياسية
الأحد 14 يناير 2018 | 02:07 مساءً
| عدد القراءات : 690
التحالف الكردستاني يهدد بمقاطعة البرلمان لمنع تمرير "قانون كركوك"

بغداد/... هدد التحالف الكردستاني، الاحد، بمقاطعة جلسات مجلس النواب لمنع تمرير "قانون كركوك" ضمن مشروع قانون الانتخابات المحلية، فيما شدد على ضرورة الاتفاق معه قبل ادراج مشروع القانون على جدول اعمال جلسة البرلمان.

وقال مصدر في التحالف لـ"عين العراق نيوز"، ان "التحالف الكردستاني سيقاطع جلسات مجلس النواب لمنع تمرير "قانون كركوك" ضمن مشروع قانون الانتخابات المحلية والفقرات التي تخص الانتخابات في محافظة كركوك تحديداً"، مبينا بان "جلسة مجلس النواب لم تنعقد لحد الان وهي لا تزال بدون جدول اعمال رسمي".

وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التحالف الكردستاني شدد على ضرورة الاتفاق معه قبل ادراج مشروع القانون على جدول اعمال جلسة البرلمان".

يذكر ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قد دعا، اليوم الاحد، البرلمان لحسم موعد اجراء الانتخابات، فيما اشار الى ضرورة اعتماد المصادقة على الموعد المحدد او عرض خيار ثان يتضمن موعداً جديداً لاجراءها.

وقال الجبوري خلال ترأسه اجتماعاً مع الكتل السياسية واللجان النيابية، انه "على مجلس النواب طرح خيارين للتصويت على قانون الانتخابات، أما المصادقة على الموعد المحدد من قبل الحكومة، أو عرض خيار آخر لتحديد موعد جديد، وبالتالي على المجلس حسم الموضوع".

وكانت أغلب المداخلات والنقاشات في الاجتماع، حول حسم تصويت مجلس النواب على تحديد موعد إجراء الانتخابات النيابية ومجالس المحافظات، والخيارات المطروحة التصويت على الموعد الذي حدد من قبل الحكومة في ٥/١٢ أو تحديد موعد آخر بتوافق جميع الكتل.

وفي السياق ذاته، ذكر رئيس اللجنة القانونية النيابية حسن السعدون، خلال الاجتماع، ان "لجنته تسلمت (14)، مقترحاً لتعديل قانون الانتخابات".

وبين السعدون، ان "المفوضية أرسلت (١٤)، مقترح تعديل على قانون الانتخابات"، مبيناً ان "اللجنة تحتاج إلى نهاية الأسبوع للمداولة والمشاورات". انتهى 2