السبت 23 يونيو 2018
تصويت
الأخبار المحلية
السبت 13 يناير 2018 | 02:05 مساءً
| عدد القراءات : 160
مفوضية حقوق الانسان: مخلفات "داعش" تعيق عودة نازحي تلعفر

بغداد/...أكدت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ،السبت، ان هناك صعوبات في إعادة النازحين الى قضاء تلعفر غربي مدينة الموصل، بسبب عدم رفع الالغام والمتفجرات التي خلفها تنظيم "داعش" الارهابي.

وقالت المفوضية في بيان تلقته"عين العراق نيوز" إن "هناك ضرورة لاستكمال تطهير المناطق المحررة من الألغام والمتفجرات التي خلفتها عصابات داعش الإرهابية وإعادة تأهيلها بالخدمات قبل إعادة النازحين إليها إذ مازالت بعض المناطق المحررة ومنها قضاء تلعفر".

واضافت ان "القضاء يشهد حوادث شبه يومية بسبب وجود مواد متفجرة داخل المنازل والأحياء السكنية وهي بحاجة إلى جهود حكومية لتطهيرها وتأمينها قبل إعادة العوائل النازحة إليها".

وبيّنت المفوضية انها "تابعت تفاصيل الحادث الذي أودى بحياة تسعة مواطنين من النازحين وجرح 28 آخرين بينهم أطفال أثناء عودتهم من سوريا إلى العراق عبر الأراضي التركية".د

وطالبت الجهات المعنية بـ"اتخاذ المزيد من إجراءات السلامة واستخدام وسائل النقل الآمنة خلال عملية إعادة النازحين لمناطقهم خصوصاً مع وجود العديد من الأطفال حفاظاً على أرواحهم ولتفادي تكرار هذه الحوادث مستقبلاً".

واستعادت القوات العراقية في الـ27 من آب/اغسطس الماضي، قضاء تلعفر كليا من سيطرة تنظيم "داعش" بعد معارك استمرت نحو 8 ايام، قتل خلالها اكثر من 700 عنصر من "داعش" بحسب مصادر عسكرية.انتهى 1