السبت 23 يونيو 2018
تصويت
الأخبار المحلية
السبت 13 يناير 2018 | 01:58 مساءً
| عدد القراءات : 192
تقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور

بغداد/...اعلنت دائرة البيطرة في وزارة الزراعة، السبت، عن وضع خطة صارمة لتقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور مختبريا.

وقال الناطق الرسمي لوزارة الزراعة، حميد النايف، في بيان تلقته"عين العراق نيوز"، ان "دائرة البيطرة تلقت ايعازاً من وزير الزراعة، فلاح حسن زيدان اللهيبي، بوضع خطة صارمة لتقييد حركة الدواجن في العراق بعد تثبيت الاصابة بمرض انفلونزا الطيور مختبريا"، لافتا الى انه "تم اجتماع ممثل الدائرة، صلاح فاضل عباس، وبحضور كافة مدراء الاقسام البيطرية وملاكاتها".

واضاف ان "من اولويات الدائرة هو اتمام عملية الحجر البيطري على منطقة البؤرة المصابة والتي تم تحديدها بمسافة ١٣كم ولمدة تسعين يوما"، مبينا انه "تم غلق كافة المداخل من قبل دائرة البلدية وباشراف مدير الشرطة ومدير المستوصف البيطري في المحافظة مع التشديد على وجود مرابطة امنية ثابتة من اجل منع وخروج الدجاج الحي والبيض والاعلاف والفرش والادوات الخاصة للمشروع".

واوضح النايف ان "الحجر يستمر على البؤرة لمدة ثلاثة اشهر على ان تقوم دائرة البيطرة بعد الانتهاء من الفترة اعلاه بأعادة العمل بالمشروع وفقا للالية الموضوعة سابقا".

وتابع انه "فضلا عن فرض الحجر البيطري على المحافظة المصابة لمدة (٢١) يوم وتكلف مديرية شرطة المحافظة بتطبيق قانون الحجر البيطري وفق خطوات عدة منها، ان تقوم السيطرات في مداخل ومخارج المحافظات بمنع خروج الدواجن الحية والبيض والفرش من المحافظة الى المحافظات الاخرى، مع السماح للدجاج المجمد حصرا وبيض المائدة بالدخول الى المحافظة في حالة وجود حاجة للاستهلاك على ان تعزز الارسالية بشهادة صحية بيطرية محلية تثبت خلوها من مرض أنفلونزا الطيور او من المحافظات التي لم يسجل فيها المرض".

وذكر النايف ان "الاجتماع اقر بمنع المحافظات المجاورة للمحافظة المصابة دخول الدواجن الحية ومنتجاتها من المحافظة المصابة الى محافظتهم، كما الزم بتعزيز اجراءات السيطرات بوجود فريق تعقيم للمركبات باستخدام المعقمات سواء كان بالرش او باستخدام الاحواض او بدائلها"، مشددا على "التزام السيطرات المحلية بالتعليمات بشأن عدم دخول الدواجن من خلالها الا بشهادة صحية بيطرية".

وطالب المنافذ الحدوية بـ"الالتزام والتقيد بتشديد الاجراءات في استيراد ودخول الدواجن ومنتجاتها وعدم دخولها بدون وثائق واجازات رسمية"، داعيا الى "التزام الجميع من اجل الحفاظ على الثروة الحيوانية ومنها قطاع الدواجن الذي يمثل جزء مهم من مرتكزات الامن الغذائي للمواطنين".انتهى 1