الأثنين 20 نوفمبر 2017
تصويت
السياسية
الثلاثاء 14 نوفمبر 2017 | 05:13 مساءً
| عدد القراءات : 199
مفوضية حقوق الإنسان تعلق على عمل القاصرات في المقاهي: هذا ما نحذر منه

بغداد/.. علقت مجلس المفوضية العليا لحقوق الإنسان، الثلاثاء، على ظاهرة عمل الفتيات القاصرات في المقاهي، فيما حذرت من قضايا خطرة بسبب هذه الظاهرة.

 وقالت عضو المجلس وحدة الجميلي لـ"عين العراق نيوز"، ان "هناك الكثير من الانتهاكات في عمل الفتيات القاصرات في المقاهي، وان ما يدفع تلك الفتيات للعمل هي الحاجة والفقر، كما هناك عنصر مهمة وهو العنف الأسري فهو دافع لخروجه إلى الشارع والعمل بالمقاهي أو غيرها"، محذرة ان "هذه الإعمال تجر الفتيات إلى قضايا كبيرة وخطيرة، منها البغاء والدعارة، وكثير ما نشاهد من هذه الحالات".

ودعت الجميلي الحكومة العراقية إلى توفير حياة كريمة لتلك الفتيات، كما على وزارة الداخلية والجهات الأخرى المختصة مراقبة المقاهي، بشكل يومي لرصد أي حالة فيها شبهات".

فيما كشف لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية، الأحد الماضي، عن وجود مافيات وراء عمل الفتيات القاصرات في المقاهي، فيما أكد ان هذه الظاهرة لا تختلف عن ظاهرة المتاجرة بالأطفال.

إلى ذلك حذر الباحث الاجتماعي حسين الكاظمي، في وقت سابق، من تفشي ظاهرة "العمالة" للقاصرات، مشيرا إلى ان حلها يكمن في تظافر جهود المنظمات الاجتماعية والقانونية والحكومية.

وتشهد العاصمة بغداد انتشار في مناطق مختلفة منها مقاهي شبابية تعمل فيها قاصرات، في محاولة من قبل أصحاب المقاهي لجذب الشباب واستقطابهم ليكونوا روادا لها. انتهى5