الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
تصويت
أخبار عامة
الخميس 12 أكتوبر 2017 | 04:43 مساءً
| عدد القراءات : 66
دراسة تكشف سبب انحلال اربطة الحذاء اثناء المشي

متابعة/.. كشفت دراسة جديدة اجراها باحثون، ان انحلال رباط الحذاء من تلقاء نفسه يكون بسبب القوة المؤثرة على الرباط عندما يتمشى الشخص او يركض او يقفز.

واوضحت الدراسة أنّ "القوى المؤثرة على رباط الحذاء مُحكم الربط يمكن أن تكون أكبر من القوى التي يشعر بها الأشخاص وهم على متن أصعب قطار ملاهي (قطار الموت – Rollercoaster) – لذلك فإنّه من المنطقي أن تميل الأربطة للانزلاق عن بعضها".

وقام الباحثون بدراسة حركة عدّاء على جهاز للسير وقدم اصطناعية مُبرمجة على أن ترتفع وتحُط على الأرض كما تفعل اقدامنا.

واكتشف الباحثون أنّ "هناك مجموعة من القوى المؤثرة على الأطراف الحرة من رباط الحذاء تعمل تدريجيًا على فك العقدة القوية في المنتصف – حتى رغم تركيز اهتمامك على عقدها بقوّة – وبمجرد أن تبدأ عملية الفك هذه، لا يمكن إيقافها".

ووجد الباحثون من خلال ملاحظاتهم، أنّه "عندما نقوم بجولة هرولة حول الحيّ أو الجري سريعًا للحاق بالحافلة، تضرب أقدامنا الأرض بقوة تحكم 7 أضعاف قوة الجاذبية، ما يجعل هذا الأمر الأربطة تتمدد ثم ترتخي مرة أخرى.

وقال الباحثون أنّه "يمكننا تعلم الكثير من هذه الدراسة، بجانب كم مرة يجب علينا إعادة ربط أحذيتنا، حيث يمكنها أن تُعَمِّق فهمنا لكل أنواع العُقد المهمة، من ميكانيكا الكم وصولًا إلى (الحمض النووي – DNA)". انتهى7