الثلاثاء 24 أكتوبر 2017
تصويت
السياسية
الخميس 12 أكتوبر 2017 | 12:07 مساءً
| عدد القراءات : 178
جمال المحمداوي يجدد مطالبته للحكومتين الاتحادية والمحلية بتحمل مسؤوليتهما بمعالجة مشكلة شحة الأدوية السرطانية في البصرة

بغداد/...جدد عضو كتلة الفضيلة النيابية عن محافظة البصرة جمال المحمداوي،الخميس، مطالبته الجهات الحكومية الاتحادية و المحلية بتحمل مسؤوليتها في معالجة مشكلة شحة الأدوية السرطانية في البصرة.

وقال في بيان صحافي تلقته"عين العراق نيوز"، ان "نقص علاج الامراض السرطانية في مستشفيات البصرة دفع المواطن الى شرائها من الاسواق التجارية الامر الذي فاقم معاناته وتسببت بوفاة كثير من المرضى.

و قدم المحمداوي، عدد من المعالجات لتلافي وتدارك تداعيات الأزمة من بينها توجه الحكومة الاتحادية الى مناقلة مبالغ من باب الطوارئ لتمويل عملية استيراد أدوية مرضى السرطان، كما تستطيع وزارة الصحة اجراء مناقلات من تخصيصاتها المالية لتوفير مبالغ الأدوية اللازمة، او ان تقوم دائرة صحة محافظة البصرة بتحديد جزء من واردات الخدمات الصحية لهذا الغرض.

وعزا المحمداوي، سبب شحة الدواء الى عدم تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بتخصيص مبلغ 500 مليون دينار عراقي شهرياً لشراء الادوية السرطانية".

واشار النائب عن الفضيلة، الى ان "مبالغ الادوية كانت ترصد من تخصيصات البترو -دولار التي تم حذفها من قبل الحكومة الاتحادية في الموازنة التكميلية للعام الجاري .

و دعا، وزارة النفط لإتخاذ الاجراءات اللازمة لإيقاف انبعاث الغازات السامة نتيجة لحرق المخلفات النفطية والغاز المصاحب لاستخراج النفط والذي يعد من اهم الاسباب التي تساهم في تلوث الهواء، وبالتالي إصابة المواطنين بمرض السرطان.اتنهى 1