الأثنين 18 ديسمبر 2017
تصويت
ثقافة وفنون
الخميس 12 أكتوبر 2017 | 10:40 صباحاً
| عدد القراءات : 434
الثقافة تنفي اتفاقها مع الولايات المتحدة لتمديد فترة إعادة الأرشيف اليهودي للعراق

بغداد/...نفى وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود، الخميس، وجود أي اتفاق مع واشنطن بشأن تمديد فترة إعادة الأرشيف اليهودي للعراق، فيما عد تأخر إعادته "غير مبرر".

وقال الحمود في بيان صحفي تلقته"عين العراق نيوز"ان ،وسائل الإعلام، تناقلت مؤخرا تصريحا منسوبا لمسؤول في الخارجية الأمريكية، أشار فيه إلى أن الولايات المتحدة ستعيد الارشيف اليهودي للعراق في ايلول ٢٠١٨".

وتابع "ونود هنا ان نوضح ما ياتي، لا يوجد أي اتفاق عراقي مع الجانب الامريكي سواء وزارة الثقافة او لجنة استعادة الوثائق العراقية المفقودة او أي جهة عراقية مخولة، على تمديد فترة استعادة الارشيف اليهودي الذي كان من المفترض ان يعاد في حزيران عام ٢٠١٤ حسب اتفاق سابق بين العراق والولايات المتحدة".

وتابع "جرت اتصالات متكررة بالجانب الأمريكي عبر القنوات الدبلوماسية، ممثلة بوزارة الخارجية العراقية للاستيضاح عن صدقية تصريحات الخارجية الأمريكية وشخص المتحدث بالموضوع، إلا انه لم يتم الحصول على إجابة حتى هذا اليوم".

وبين "إزاء هذا الغموض، فأننا نعتبر هذه التصريحات تأخيراً غير مبرراً في تسليم الارشيف اليهودي الى العراق حسب الاتفاق، ونجدد دعوتنا للجانب الامريكي في سرعة تسليم الأرشيف اليهودي والوثائق العراقية الأخرى التي تم ترحيلها الى الولايات المتحدة في عام ٢٠٠٣".انتهى 1