الأثنين 18 ديسمبر 2017
تصويت
الأخبار الدولية
السبت 23 سبتمبر 2017 | 12:39 صباحاً
| عدد القراءات : 583
مجلس الوزراء التركي يختتم اجتماعًا بشأن الاستفتاء ويؤكد نحتفظ بجميع حقوقنا

متابعة/..اختتم مجلس الوزراء التركي اجتماعًا استثنائيًا عقد، مساء الجمعة، برئاسة رئيس الجمهورية، رجب طيب أردوغان. مؤكدا نحتفظ بجميع حقوقنا المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية الثنائية والدولية، في حال أجرى الإقليم الكردي في العراق استفتاء الانفصال.

 

ونقلت وسائل اعلام تركية ان الاجتماع استغرق نحو ساعتين، وعقد في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية، أنقرة.وفي وقت سابق الجمعة، عقد مجلس الأمن القومي التركي اجتماعًا برئاسة أردوغان أيضًا.

 

وشدد المجلس في اجتماعه على أن احتفاظ تركيا بجميع حقوقها المنبثقة عن الاتفاقيات الثنائية والدولية، في حال أجرى الإقليم الكردي في العراق استفتاء الانفصال.

والاستفتاء المزمع إجراؤه، الإثنين المقبل، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث بالإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا.

 

وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.كما يرفض التركمان والعرب أن يشمل الاستفتاء محافظة كركوك وبقية المناطق المتنازع عليها.

وتعارض الاستفتاء عدة دول في المنطقة وعلى المستوى الدولي، خصوصًا تركيا، التي تقول إن الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية مرتبط بإرساء الأمن والسلام والرخاء في المنطقة.