السبت 25 نوفمبر 2017
تصويت
السياسية
الخميس 14 سبتمبر 2017 | 12:29 مساءً
| عدد القراءات : 216
اتحاد برلمانيي كردستان يصف قرار البرلمان العراقي الرافض للاستفتاء بـ"الجائر"

بغداد/... اعتبر إتحاد برلمانيي اقليم كردستان، الخميس، قرار البرلمان العراقي الرافض لإجراء الإستفتاء "تهديدا جديا لأمن وسلامة كردستان"، واصفا اياه بالقرار "الجائر" و "توجه عدائي قومي".

وقال الإتحاد في بيان تلقتهُ "عين العراق نيوز"، إنه "في 12 أيلول إنعقد مجلس النواب العراقي جلسة تكتنفها الشك والريبة وفي غياب برنامج العمل المقرر وعدم إعلام الكتل الكردستانية لإثارة عملية الإستفتاء المزمع اجرائها في 25 أيلول الحالي"، معتبرا "قرار البرلمان العراقي تهميشا لقواعد العمل المشترك والتوافق ومبدأ الشراكة بين المكونات العراقية".

وأضاف الإتحاد أن "البرلمان العراقي لم يتحرك اتجاه الخروقات الكبيرة من قبل الحكومات العراقية المتعاقبة منذ 2003 بحرمان شعب كردستان من مستحقات الميزانية العراقية وقطع رواتب موظفيه والإحتياجات اللوجستية لقوات البيشمركة التي ماتزال تلعب دورا كبيرا في دحر الإرهاب".

وأكد الإتحاد ان "إجراء الإستفتاء عملية ديمقراطية وقانونية تنسجم مع اسس وقواعد حقوق الإنسان والقوانين الدولية"، مشيرا إلى أن "غياب استيعاب هذه الحقائق من قبل الكتل الغير الكردستانية في البرلمان العراقي إتجهت نحو تهديد ووعيد اتجاه شعب كردستان وخيرت إلتزام الحكومة العراقية بإستعمال القوة لمنع شعب لكردستان حقوقه القانونية

واعتبر الإتحاد "قرار البرلمان العراقي تهديدا جديا تجاه أمن وسلامة كردستان"، مشيرا الى أن "القرار دلالة واضحة على ضحالة عقلية هؤلاء الذين لايختلفون من توجهات وممارسات حكام العراق السابقين".

واستنكر الإتحاد، "قرار مجلس النواب الجائر بحق شعب كردستان"، مطالبا "الرأي العام العربي والعالمي بفضح هذا التوجه العدائي القومي".

وأكد الإتحاد على أن "أبلغ رد مستحق من شعب كردستان هو وحدة الصف الكردستاني ونبذ الخلافات" على حد تعبير البيان.انتهى3