الخميس 23 نوفمبر 2017
تصويت
السياسية
الأثنين 21 أغسطس 2017 | 11:44 مساءً
| عدد القراءات : 135
يونامي تحث البرلمان على اختيار مجلس مفوضية انتخابات يضمن التوازن

بغداد /..  حثت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الاثنين مجلس النواب على التعجيل بإكمال اختيار مجلس جديد للمفوضين

وقالت البعثة ،في بيان لها حصلت "عين العراق نيوز" على نسخة منه، ان  "ضمان الانتقال السلس واستمرار العملية الديمقراطية في العراق ياتي عبر تعجيل مجلس النواب على اكمال اختيار مجلس مفوضين جديد".

واشارت البعثة، إلى ان "القانون رقم 11 لعام 2007، وفي المادة ثالثا تشترط بأعضاء مجلس المفوضين ،من ذوي الاختصاص والخبرة والمشهود لهم بالكفاءة والنزاهة والاستقلالية مع مراعاة تمثيل النساء".

وبينت يونامي، ان "المادة التاسعة من القانون انفا قضت  مراعاة تشكيل المفوضية العليا للانتخابات بما يحقق التوازن في تمثيل مكونات الشعب العراقي."

واوضحت يونامي، ان "هناك جملة أمور، تشجع مجلس النواب على ضمان تمثيل المرأة والأقليات في مجلس المفوضين الجديد، ويتماشى تمثيل المرأة والأقليات مع الأحكام الدستورية والانتخابية ذات الصلة ويتسق مع الالتزامات الدولية للعراق".

وشددت يونامي، على أن "اختيار مجلس شامل للمفوضين لا يستجيب لتطلعات الملايين من العراقيين فحسب، بل سيكون أيضا خطوة هامة نحو إجراء انتخابات قادمة شفافة ومقبولة".

وابدت بعثة يونامي استعدادها لمواصلة تقديم المشورة والدعم التقنيين استنادا إلى تجارب عالمية مقارٍنة بشأن هذه المسائل الهامة".انتهى15